خطة تسويقية لفندق سياحي

خطة تسويقية لفندق سياحي إذا كنت رائد أعمال، فمن المؤكد أنك سمعت عن مجال “التسويق الإلكتروني” أو التسويق عبر الإنترنت، والذي يعتبر أفضل الطرق وأكثرها فاعلية لتنمية الأعمال التجارية، سواء كانت كبيرة أو صغيرة. مقارنة بالطريقة القديمة في التسويق.

وإذا كنت من الرواد في مجال السفر، ولديك فندق أو منتجع أو حتى شقة جيدة التجهيز ترغب في الاستفادة منها، فتأكد من أن الإنترنت هو المكان المناسب لتسويقها، أكثر من أي مكان آخر.

الإنترنت، وخاصة المواقع الأربعة التي سنذكرها لك في هذا المقال، هي الأفضل في هذا المجال وستوفر عليك الكثير من متاعب التسويق.

فتابعوا مقالنا خطة تسويقية لفندق سياحي عبر بسيط دوت كوم.

خطة تسويقية لفندق سياحي

  • يمكننا تعريف التسويق الفندقي على أنه مجموعة من تقنيات واستراتيجيات التسويق المختلفة التي تستخدمها الفنادق للترويج للخدمات والأعمال التي تقدمها لعملائها،
    مما يمنحهم انطباعًا فريدًا عن الفندق. ومن ثم، فإن هذه الاستراتيجيات تجعل الفندق جذابًا لأكبر عدد ممكن من العملاء، خاصة في قطاع الضيافة صناعة الضيافة هي واحدة من الصناعات شديدة التنافسية.
  • لذلك لا بد من اتباع أسلوب التسويق الفندقي، حيث تعتبر طريقة التسويق الفندقي وسيلة للفندق لعرض خدماته والدعاية لها بشكل فريد ومميز، وهي طريقة لإطلاع العملاء على مزايا الفندق المختلفة من الفنادق الأخرى.
  • تتكامل أهمية التسويق الفندقي من خلال مساعدة أصحاب الفنادق على زيادة عدد الحجوزات والإيرادات، من خلال مواكبة استخدام جميع آليات واستراتيجيات التسويق،
    والتي يمكن أن توفر فرصة كبيرة لنشر اسم الفندق بين الناس من خلال استخدام مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي، لهذا تحتاج إلى إعداد نموذج لخطة تسويق فندقي ناجح.

أهم الخطوات لعمل خطة تسويقية لفندق سياحي

ليس من السهل إعداد خطة تسويق نموذجية لأحد الفنادق وجعلها جذابة للعملاء، حيث أنها لا تعتمد فقط على فهم احتياجات العملاء من حيث الأمان والراحة أثناء الإقامة، ولكنها تتطلب أيضًا الكثير من التفكير الجيد- خارج التخطيط والاستراتيجية.
لذلك، من المهم فهم كل ما يجب معرفته عن الاتجاهات المستخدمة في التسويق وكيفية تطبيقها بطريقة تناسب العقار الذي تقوم بتسويقه.

فيما يلي خطوات تحضير قالب خطة تسويق لأحد الفنادق:

أولاً: استهداف الجمهور المناسب

على سبيل المثال، يجب على مالك الفندق تحديد نوع عملائه وفقًا لنوع الخدمة التي يقدمها والطريقة التي يتبعها ؛ تختلف المجموعة المستهدفة من فندق خمس نجوم عن تلك الموجودة في فندق منخفض النجوم،
اعتمادًا على مستوى دخل العميل والميزانية ووضع السفر، يمكن للفندق نفسه ان يستهدف جمهوران بشكل منفصل، على سبيل المثال، غرفة النوم الرئيسية أغلى ثمناً، لذلك ستستهدف مجموعة واحدة من الأشخاص، والغرفة الأقل سعراً ستستهدف مجموعة أخرى من الأشخاص، وما إلى ذلك.

ثانياً: الاهتمام بنظافة وسلامة الفندق

يحتوي كل فندق على عنصرين أساسيين ومهمين للغاية، وهما النظافة والأمان. ينصب التركيز على متعة السفر وإحساسهم بالأمن والأمان.

ثالثًا: توفر موقع إلكترونيّ للفندق

كما أوضحنا لكم أهمية التسويق عبر الإنترنت من قبل، فمن المهم جدًا إنشاء موقع أو صفحة للفندق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مع عملية تسويقية مخصصة للفندق، لإظهار المعلومات الأساسية عن الفندق، والخدمات ومفهوم الفندق.

هناك أيضًا حاجة لتصميم مقاطع فيديو افتراضية للفنادق، والتي تلعب دورًا مهمًا في اختيار فندق معين، حيث يرغب الكثير من الأشخاص الذين يخططون لرحلة في الاطلاع على خدمات أكثر من فندق لاختيار الفندق الذي يناسبهم خلال إجازتهم وخاصة تصميم الفندق والمرافق الموجودة بداخله.

أفضل مواقع حجوزات الفنادق

إليكم أفضل مواقع تقدم خدمات حجوزات الفنادق :

١- موقع Booking.com

  •  Booking.com هو أول وأفضل موقع لحجز الفنادق والمنتجعات في العالم.
  • بنقرة زر، يمكن للمسافرين دائمًا حجز الفندق المناسب من ملايين الفنادق في دقائق عبر هواتفهم الذكية.
  • وفقًا لبيان الموقع، لا تستغرق خطوة إدراج مكان الإقامة الخاص بك على Booking.com أكثر من خمس عشرة دقيقة.
  • للبدء، انقر فوق زر القائمة في الزاوية اليمنى العليا، ثم انقر فوق قائمة الممتلكات الخاصة بك.
  • املأ البيانات المطلوبة ولا تنس أن الصور التي تعرضها لمحل إقامتك هي عامل الجذب الرئيسي للمسافرين، لذلك يجب أن تكون عالية الجودة.
  • وتجنب تمامًا نشر صور غير حقيقية أو مبالغ فيها بواسطة برامج تحرير الصور.
  • عند تحديد سعر غرفتك، ضع في اعتبارك أن Booking.com تخصم عمولة تقدر بحوالي 27٪، في كل مرة يحجز فيها شخص ما فندقك يتم تحصيلها بإرسال فاتورة بمستحقات نهاية كل شهر.
  • وإذا كنت تعتقد أن النسبة التي يفرضها موقع الحجز ضخمة، فعندما ترى أن 80٪ أو أكثر من العملاء يأتون من هذا الموقع، فلن تهتم كثيرًا بذلك.

٢- موقع Expedia.com 

  • يعد موقع  Expedia.com هو ثاني أفضل موقع من حيث الأسماء والجودة بعد الحجز، ولكن يمكنك حجز الرحلات والسفر عبره، ولا يقتصر الأمر على الفنادق والمنتجعات فقط.
  • إذا كان موقع الحجز يجلب لك حوالي 80 ٪ من ضيوفك، فستقدم لك Expedia نسبة 20 ٪ المتبقية دون الضغط على نفسك فيما يتعلق بالتسويق، ولكن لا تنس أيضًا أنه يتعين عليك تقديم أفضل خدمة ممكنة لضيوفك حتى تتمكن من تمييز نفسك عن الفنادق الأخرى وضمان عودة عملائك في المستقبل.
  • للتسجيل في Expedia، استخدم الرابط أعلاه، ثم انقر فوق علامة تبويب القائمة، وقم بإدراج الممتلكات الخاصة بك.
  • ثم املأ المعلومات الكاملة وانتظر الموافقة.
  • نوصيك دائمًا بذكر جميع ميزات الفندق أو المنتجع الذي تشتريه بطريقة صادقة وجذابة تجعل الزائرين يعتقدون أن مكان إقامتك هو الأفضل من بين آخرين، وهذا يشمل وصفًا دقيقًا – صفقات رائعة السعر – صور حقيقية لـ جودة عالية.
  • كل من موقعي Expedia و Booking مجانيان للتسجيل، وتتقاضى Expedia عمولة على كل حجز، تقدر بحوالي 17٪، أي أقل بحوالي 10٪ من عمولة Booking.com، لكن Expedia لا تجلب نفس عدد الضيوف الذين تحضرهم بوكينج.

في النهاية..

نوصي بشدة بإدراج فندقك أو منتجعك أو شقتك في هذه المواقع الأربعة لكن هذا ليس كل شيء!

ما يميزك عن منافسيك هو جودة المنتجات والخدمات التي تقدمها لضيوفك، وإلا فإن هذه المواقع سوف تأتي بنتائج عكسية.

بهذا نكون قد أنهينا مقالنا خطة تسويقية لفندق سياحي وإليك بعد المواضيع التى قد تهمك :

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى