خاتمة تعبير عن فلسطين

خاتمة تعبير عن فلسطين تتوسط الأراضي الفلسطينية اثنتان من أقدم الحضارات التي ظهرت في تاريخ البشرية، الحضارة المصرية القديمة وحضارة بلاد ما بين النهرين، وتحتل مكانة كبيرة في قلوب أبناء الديانات الإبراهيمية، وتمتد من شرق البحر الأبيض المتوسط ​​إلى وادي الأردن، ومنذ فجر التاريخ كان نقطة عبور للتجارة ونقطة التقاء للثقافات والحضارات المختلفة، عبر موقع بسيط نطلعك علي خاتمة تعبير عن فلسطين.

خاتمة تعبير عن فلسطين

فلسطين تشمل الأرض المقدسة على جانبيها، وعلى حدود فلسطين لن ننسى المدينة المقدسة، فقدت العروبة السيطرة على مساحات شاسعة من فلسطين في حرب عام 1948 التي تسببت في نزوح عشرات الآلاف من الفلسطينيين وما تلاها في عام 1967 خسرت الحرب.

انسحبت إسرائيل من قطاع غزة عام 2005، وتتمتع المدينة بالحكم الذاتي إلى جانب الضفة الغربية ومع ذلك، وبسبب النزاعات الداخلية، فإن السلطة على الأراضي في الضفة الغربية تفترضها سلطة مختلفة عن تلك التي تحكم غزة.

تعبير عن أهمية فلسطين

من أهم فقرات موضوعنا اليوم فقرة تعبر عن أهمية التعبير عن فلسطين، نفهم من خلالها سبب اهتمامنا بالموضوع والكتابة عنه.

وفي موضوع التعبير عن أهمية فلسطين، يذكر أن الملكة المصرية كليوباترا تمكنت من بسط سيطرتها على ساحل فلسطين، والتي استمرت حتى 30 قبل الميلاد، عندما كانت الأراضي الفلسطينية تحكمها الدولة البيزنطية، بعد تحولها إلى المسيحية في عهد الإمبراطور قسطنطين الأول، أصبح الدين الديانة الرسمية للدولة، تبدأ فلسطين في استقبال الحجاج إلى الأراضي المقدسة.

يوجد في فلسطين بيت لحم مسقط رأس السيد المسيح ابن مريم العذراء ويقال أن السيدة العذراء وضعت ابنها في مغارة وقد بنيت كنيسة المهد على هذا الكهف وهو الأقدم في العالم. 

ولما دخل عمر بن الخطاب القدس، أعطى سكان المدينة الأمان كتابة وصلى في حنية الجانب الجنوبي من الكنيسة، وبعد ذلك بدأ المسلمون والمسيحيون بالصلاة جنبًا إلى جنب في ذلك المكان.

بعد ليالي الإسراء والمعراج، أصبحت القدس مهمة جدًا للمسلمين، تمامًا مثل المسجد الأقصى هو عبادة المسلمين عند الصلاة، فقد استمرت 16 شهرًا وحتى نزلت الآية: ” قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا ۚ فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ۚ وَحَيْثُ … مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ ۗ.”  وهنا أمر الله المسلمين بالصلاة في مسجد مكة.

موضوع تعبير عن فلسطين قصير

إذا كنت من محبي البلاغة فيمكنك تلخيص ما تريد قوله في مقال قصير عن فلسطين.

تمكن الناصر صلاح الدين الأيوبي من تحرير القدس من الصليبيين في معركة حطين عام 1187 م، حاول الصليبيون استعادة القدس حتى الإمبراطورية البيزنطية، في العصر المملوكي كانت المدينة المقدسة تحت وصاية الظاهر بيبرس، استطاع المماليك هزيمة المغول في معركة عين جالوت التي اعتبرت معركة حاسمة في التاريخ الإسلامي، وبعدها سيطر العثمانيون على فلسطين والشام عام 1516 م.

  • استمر حكم العثمانيين قرابة أربعة قرون، يذكر أن فلسطين كانت مسرحًا لمحاولات لفرض السيطرة بين المماليك والإمبراطورية العثمانية والدولة الصفوية، وتمكن العثمانيون من هزيمة الدولة العثمانية، وكانوا سبب سقوط الحكم المملوكي في مصر بعد معركة مرج دابق التي انتهت بدخول العثمانيين إلى مصر.
  • استطاع السلطان العثماني سليم الأول أن يسيطر على بلاد الشام من بعده بسهولة ، وتوسعت الدولة العثمانية وازدهرت في عهد نجله الملك سليمان القانوني ، وأصبحت مدينة اسطنبول التركية مركزًا للخلافة الإسلامية، ولكن في نفس الوقت كان نجم الغرب يتصاعد ، خاصة بعد اكتشاف الطريق إلى رأس الرجاء الصالح ، ونهضة أوروبا التي حولت القوة نحوهم.
  • بنى العثمانيون المساجد والكنائس والعديد من الأسواق والحمامات في فلسطين وتركوا المباني الحكومية والمدارس في مدن فلسطين ، وخاصة القدس ونابلس وجنين ويافا وعكا وبيت لحم.
  • عندما شن نابليون حملته على بلاد الشام ، تمكن من هزيمة الجيوش العثمانية ، واحتلال الساحل الفلسطيني ، والاستيلاء على قلعة العريش ، ثم فرض سيطرته على سيناء ، لكنه فشل في احتلال مدينة عكا.
  • عام 1916 قسمت روسيا وفرنسا وبريطانيا الأراضي العربية بعد انهيار الإمبراطورية العثمانية وسيطرت بريطانيا على حيفا وعكا، وتبنت بريطانيا إقامة دولة يهودية على الأراضي الفلسطينية ، ولهذا كان وعد بلفور موقعة من قبل البريطانيين وزير الخارجية عام 1916 ، ودخل المدن الفلسطينية بالكامل في ظل الانتداب البريطاني عام 1920 ، سمحت لليهود بالهجرة إلى الأراضي الفلسطينية من كل دولة في العالم.

خاتمة تعبير عن فلسطين

إن تاريخ فلسطين عبارة عن سلسلة من الصراعات، كانت ولا تزال متطرفين متنوعين إلى السلطة، وفي نهاية موضوع التعبير عن فلسطين، سيبقى الاسم في قلوب المؤمنين بقضية فلسطين وعروبتها وحرمة مدينتها مهد التوحيد، ستعيش القضية الفلسطينية في نفوس أصحاب الضمير إلى أن يتم إيجاد حل عادل لها. 

وتجدر الإشارة في خاتمة تعبير عن فلسطين إلى أن كل مسلم يجب أن يكون شغوفًا بالقدس ومزاراتها الدينية والمسجد الأقصى والآثار الإسلامية والعربية الأخرى التي يمكن العثور عليها في كل مكان في هذه المدن.

قد يهمك

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى