خاتمة بحث علمي

تعتبر خاتمة البحث العلمي هي جزء الإستنتاج. والغرض منها تقديم نظرة عامة للبحث وعرض نتائجه.

أهمية خاتمة البحث العلمي

  • إقناع القارئ بأهمية وفوائد ما تقدمه في البحث
  • توضيح علاقة البحث بالأبحاث المماثلة والدراسات السابقة
  • الإجابة عن الأسئلة التي جاءت في البحث
  •  توضيح الاقتراحات التي لديك للباحثين الذين يرغبون في إجراء بحث في مجال دراستك

الأشياء التي يجب تجنبها عند كتابة خاتمة البحث العلمي

  • يجب ألا تبدأ الخاتمة ببعض الجمل المبتذلة
  • لا ينبغي تقديم الحجج والموضوعات الفرعية أو الأفكار الجديدة في فقرة الختام
  • لا ينبغي التعبير عن النظرية دون تغيير أو مع تغييرات طفيفة في الخاتمة
  • الحجج والأدلة التي لها مكانها في محتوي البحث لا ينبغي تضمينها في هذا خاتمة البحث العلمي
  • من الأفضل تجنب كتابة جمل طويلة جدا أوغير مفهومة ومربكة

الأشياء التي يجب مراعاتهاعن كتابة خاتمة البحث العلمي

  • يعتمد العدد الإجمالي للجمل في خاتمة البحث على عدد النقاط التي ناقشتها في بحثك وإجمالي عدد الكلمات.
  • يجب أن تعبر خاتمة البحث عن محتوي البحث
  • تلخيص النقاط الرئيسية للبحث في شكل بضع جمل
  • يجب أن تنهي بحثك بجملة تترك إنطباع دائم لدي القاريء وتعطي إحساس بمنطقية البحث وإكتماله
  • قبل كتابة الخاتمة اقرأ البحث بالكامل بعناية
  • احرص علي إعادة التأكيد على أفكارك

كيفية كتابة خاتمة بحث علمي مميزة

يعتبر استخدام الشرح المختصر عن سبب كتابة البحث طريقة جيدة لبدء كتابة خاتمة ناجحة لبحثك. وبعدها عليك بإظهار تأثير موضوع الدراسة عليك.

ثم يجب أن تغطي أهم عناصر البحث وأن تقود القارئ ببطء نحو الاستنتاج المنطقي. وهذا مع مراعاة أن تكون هذه الخاتمة عبارة عن كلمة أخيرة. كلمة أخيرة تثير التفكير لها انطباع جيد لدي القاري ولها تأثير دائم وقوي.

خاتمة بحث علمي

كما اهتم موقع بسيط دوت كوم بتقديم أمثلة رائعة لخاتمة البحث الديني وخاتمة بحث قصيرة يقدم في هذا بعض بعض الامثلة لخاتمات البحث العلمي الجاهزة. تعتبر جميعها يمكن للباحثين والطلاب استخدامها لإكمال أبحاثهم سواء كانت للتخرج أو غير ذلك. ويمكنك قرائتها لإختيار ما يناسبك.

أفضل خاتمة بحث علمي

1- في هذا البحث حرصنا علي تقديم (——-) وناقشنا الكثير من الجوانب. كما قمنا بتسليط الضوء من خلال هذه الدراسة على أهم الحلول وأهم التوصيات حول (——–). كما تمت الإجابة علي كافة الأسئلة وذكر الإيجابياتها والسلبيات.

 ونسأل الله – تبارك وتعالى – أن يجعل هذا البحث موضع اهتمام ومفيد للمسلمين. وليهدينا وإياك إلى كل ما يحب ويرضى والحمد لله رب العالمين. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقالات ذات صلة

2- في نهاية هذا البحث يجب الـتأكيد علي أنه تمت بكتابة بكل منطقية واحترافية. كما تم بذل الجهد الكثير في كتابته وتجميع محتواه حتي يظهر في أفضل صورة. ولقدطرحنا كل المشاكل التي قد توجد في هذا الموضوع. كما أننا وضعنا كل الحلول الممكنة التي تقضي على كل النتائج السلبية. وتجد الإشارة إلى أنه لا تزال هناك نقاط كثيرة في هذا المجال تحتاج إلى توضيح..

 ومن أهم الأهداف عند كتابته هو أن يكون نقطة الانطلاق لكل باحث يبحث ويدرس مثل هذه القضايا الملحة والخطيرة. وأرجو أن يكون له تأثير ايجابي في موضوع (————-) في المستقبل. نسأل الله التوفيق لجميع الباحثين أولئك الذين لا يبذلون أي جهد في سبيل العلم أو البحث عن الحلول.

خاتمة بحث علمي متميزة

  1. ها قد وصلنا إلى نهاية بحثنا المتواضع تحت عنوان (———-). وحرصت بالدراسة والتخليل الجهد الدؤوب علي تقديم كل ما يتعلق ب(——). ولكن لا يزال هذا الموضوع نقطة خلاف بين الكثير  من الباحثين على الرغم من كثرة الدراسات التي تتعلق به. ومازالنا بحاجة إلي الكثير في الدراسات المستقبلية بإذن الله. ونسأل الله سبحانه أن يضع هذا البحث في ميزان حسناتنا. والحمد لله رب العالمين
  2. في ختام بحثي هذا الذي تحدثت فيه بإسهاب وبشكل شامل عن (——–) أتمني أن أكون ناجحا في عرض موضوع (———). ولقد أوضحت كل الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع وألقيت الضوء على والنظريات والمعلومات والنتائج العلمية. أتمني أن لا يكون هذا البحث مجرد مقالة بل أن يكون منارة لتوجيه طلاب العلم والباحثين. نسأل الله العلي القدير أن ينجح هذا البحث على جميع المستويات وأن يخلو من الأخطاء ويحقق الفائدة المرجوة لكل طالب علم.
  3. كل بداية بالتأكيد لها نهاية . وهنا نصل إلى نهاية دراستنا التي بعد جهود وتعب لا يعرفه إلا الله. وعندما وصلنا إلى نهاية هذا البحث الذي يدور حول (————–) نجحت في توضيح جميع الجوانب التي تحتاج إلى تسليط الضوء عليها وشرحها. كما أنه يضم كافة النظريات والأسئلة المهمة والحلول والتفسير حول (————)من كافة الجوانب. ومن المهم الاعتماد على هذه الدراسة كنقطة انطلاق لدراسات أخرى تكمل مسارها.
  4. في نهاية هذا البحث يمكن التأكيد بأننا نجحنا في  إلقاء الضوء على كافة جوانب هذه القضية المهمة. كما أننا قد درسناها بعناية شديدة حتى نكون في نهاية هذه الدراسة قد حققنا نتائج مرضية. ،وبالفعل لقد حققنا جميع الأهداف التي وضعناها أمام أنفسنا في البداية. ونتمني بأن تكون النظريات والأفكار التي تم ذكرها في هذا البحث نقطة انطلاق مهمة للعديد من الدراسات العلمية المستقبلية.

أفضل خاتمة بحث علمي

  1. في نهاية هذا البحث أتمني أن يكون بحثا ناجحا مثمرا. ، فقد أكملنا المسار بعد ما حققه الباحثون والعلماء وأثرينا هذا العلم بالعديد من الأشياء المهمة للغاية حول موضوع (———–). ولم يكن هذا البحث ليظهر بهذه الصورة الرائعة والنتائج المذهلة إلا ببذل الكثير من الجهد و التعب والوقت للحصول على هذه النتيجة الرائعة. وأتوقع وأتمني أن يكون هذا البحث أساس للكثير من الباحثين حول هذا الموضوع.
  2. في النهاية فإن هذا البحث إستلزم الكثير حتي يظهر بهذا الشكل ويؤدي لهذه النتائج. وقد استهدفت أن يكون نقطة انطلاق لكل باحث يبحث ويدرس موضوع (———-).
  3. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين سيد الخلق وعلى آله وصحبه أجمعين. لقد جئنا معك أيها القارئ إلى نهاية بحثنا المتواضع الذي يبحث موضوع (———). ويعتبر هذا الموضوع أحد المواضيع الهامة التي تتجه اليها الأنظار في العصر الحديث. وبعد البحث والدراسة وجدنا الأسباب كما وصلنا إلى أفضل الحلول وأفضل التوصيات.
  4. لقد وصلنا إلى ختام هذا البحث (——-). ولقد عرضنا فيه جميع الدراسات والتجارب والاختبارات التي تم إجراؤها بنجاح في المعامل العربية أو الغربية وقدمناها بشكل موجز ومختصر. عسى أن يكون هذا البحث في مصلحة الأمة الإسلامية ونفعها في الدنيا والحمد لله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما هي أهم الاعتبارات التي يجب على كاتب البحث العلمي مراعاتها عند كتابة الخاتمة؟

  • استخدام الجمل اللغوية الجذابة

       من النقاط المهمة في كتابة استنتاج بحث علمي التفكير في استخدام جمل لغوية جذابة

  • مراعاة الترتيب اللغوي

 خاتمة البحث العلمي مثل جميع أجزائه تتطلب الانضباط من الناحية اللغوية.  أي أنها خالية من أي أخطاء في التهجئة والبحث العلمي

  • مراعاة الإختصار

من الضروري كتابة الخاتمة بشكل قصير مثل المقدمة و تجنب التكرار

الخاتمة الأولي

وهذه هي محطتنا الأخيرة في البحث العلمي الذي استغرق الكثير من الوقت والجهد للحصول على هذه النتائج. هذا البحث العلمي قد أخذ الكثير من الوقت والجهد. الحمد لله علي الانتهاء من هذا لكي يخرج بتلك النتائج ولكنه جهد ثمين غير ضائع. أتمنى أن يكون بحثنا مفيدًا لك وكما كان النتيجة التي توقعتها.

الخاتمة الثانية

الحمد لله تعالى الذي أعانني في تقديم هذا البحث العلمي حول (——–).  وقد بذلت كل الجهد لإنتاج هذا البحث العلمي بهذا الشكل. وأخيراً أتمنى أن هذا البحث العلمي قد أثار إعجابكم. وصلي اللهم وسلم وبارك تسليما كثيراً على سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام

الخاتمة الثالثة

وفي نهاية هذا البحث العلمي فلقد تم بذل الكثير من الجهد في هذا البحث العلمي وهو عمل خالص لله عز وجل. وبهذا البحث العلمي  أترك الباب مفتوحًا للطلاب لإكمال هذا البحث العلمي وتقديم أفكارك الجديدة. وهذا حتى نتمكن من تطوير البحث العلمي العملي حول موضوع (———–). وأرجو أن يكون لتقدم ونهضة أمتنا الإسلامية. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الخاتمة الرابعة

لقد وصلنا إلى نهاية هذا البحث العلمي. وفي النهاية لا يسعني إلا أن أشكركم على حسن متابعتكم في هذا البحث العلمي. ، ولقد قدمت رأيي المتواضع في هذا البحث العلمي حول (——-) . وأتمني أن أنجح في هذا البحث العلمي في هذا الموضوع. وأدعو الله عز وجل أن يوفقني في تقديم هذا البحث العلمي. ما قيل أعلاه يبين لنا أهمية هذا البحث العلمي والجهود المبذولة فيه. في النهاية نستنتج من هذا البحث العلمي (———-) أنه مفيد.. . عبرة للمجتمع وفي النهاية الحمد لله الذي ساعدني حتى نهاية هذا البحث العلمي وساعدني في بحث موضوع (—————-).

الخاتمة الخامسة

في نهاية هذا البحث العلمي أشكركم علي حسن قرائتكم. ومن خلال هذا البحث العلمي تمكنا من توضيح كافة الجوانب المتعلقة بموضوع (——-). كما حرصت علي ذكر جميع الجوانب النظرية والعملية في هذا البحث العلمي. وغيرها من الجوانب التي تطلبت دراسة عميقة. وبتلك الآية الكريمة أُنهي هذا البحث، بسم الله الرحمن الرحيم: “وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ وَرَحْمَتُهُ لَهَمَّت طَّائِفَةٌ مِّنْهُمْ أَن يُضِلُّوكَ وَمَا يُضِلُّونَ إِلَّا أَنفُسَهُمْ ۖ وَمَا يَضُرُّونَكَ مِن شَيْءٍ ۚ وَأَنزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُن تَعْلَمُ ۚ وَكَانَ فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكَ عَظِيمًا”. صدق الله العظيم [النساء:113].

الخاتمة السادسة

وهنا نكتب السطور الأخيرة من هذا البحث بعد جهد وتعب وسهر. قدمنا ​​هذا البحث بعد بحث عميق والموضوع (——). كانت رحلة ممتعة استحقت التعب وكانت رحلة قائمة الفكر والعقل وأتت بأفكار مهمة لهذا الموضوع. وهذا الجهد في البحث العلمي لا يكفي فهذا الجهد ليس سوى نقطة في بحر المعرفة. وأخيراً أتمني أن أكون نجحت في عرض موضوع (——–).ونتمنى أن أكون قد نجحت ونال رضاكم . وما توفيقي إلا بالله، عليه توكَّلت وإليه أُنيب.

الكثير من الباحثين أو الطلاب يحتاجون أفضل خاتمة بحث علمي جاهزة للطباعة. وتم ذكر بعضها فيما سبق مع ترك فراغات يملأها الباحث حسب إلى موضوع بحثه. يمكنك إستخدام أي منها لتشكيل خاتمة كاملة ومتكاملة من أروع الخواتيم وأفضلها لبحثك.

شاهد ايضا:

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى