خاتمة بحث تاريخي… عابرة للعصور!

في هذا الموضوع نقدم لكم خاتمة بحث تاريخي جاهزة واهم النصائح والتوصيات لكتابة بحث مميز!

كتابة البحث التاريخي

عند التفكير في كتابة البحث فالافضل اختيار موضوع له كثير من المصادر والمراجع على الإنترنت. ثم بعد ذلك يجب وضع خطة البحث ويفضل أن يتم تقسيم البحث إلى أجزاء تبعا للتاريخ.

كما يجب على الباحث توثيق كل معلومة ينقلها من أي مصدر ومرجع. كما يجب أن يحرص كاتب البحث علي كتابة خاتمة بحث تضم ملخص البحث والنتائج وتوصيات كاتب البحث.

خاتمة البحث التاريخي

خاتمة البحث التاريخي هي المرحلة الأخيرة في كتابته.

 حيث يكتب كاتب البحث عرضا شاملا وموجزا ومفصلا وموجزا في نفس الوقت. كما أنه يكتب ما فعله خلال البحث من البداية حتى توصل إلى نتائج الدراسة وتوصياتها. ثم يعرض المراجع والمصادر التي اعتمد عليها الكاتب في جمع المعلومات وكتابة البحث. كما يجب أيضا كتابة النتائج التي تم الوصول لها.

أفضل خاتمة بحث تاريخي

  • في ختام هذا البحث فإن هذا البحث الصادق ليس من نسج الخيال. وإنما من ورواية ثقات المؤرخين في خلاصة غنية جدا من الأحداث الصحيحة. واالتي هي نواة العلم الحقيقي وتاريخ الكون والبشر. فما كان فيه من الصواب فمن الله وما كان فيه من خطأ فمن نفسي.
  • في نهاية هذا البحث أتمنى أن يصل القارئ إلى كل المعلومات التي يريد معرفتها حول(———-). مع وافر الشكر والدعاء لمن نقلت من كتبهم أو مواقعهم أو أبحاثهم أو مقالاتهم وترجيحاتهم. فهذا العلم والجهد من جهدهم. وإنما جمعت واخترت ولخصت مما أفادوا. فجزاهم الله عني وعن المسلمين خيرا. وبارك فيما كتبوه وعلموه رحم الله الأحياءَ منهم والأموات وغفر لهم ورفع دجاتهم.
  • ختامافي نهاية هذا البحث أسأل اللهَ أن يسبغ على من طالع هذا البحث أو قدمه أو اشتغل به أو أعانني عليه نعمة تتترى.
  •   وأن ينفعه به {يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (٨٨) إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (٨٩)} [الشّعراء] إنّه سميع مجيب، وآخر دعوانا أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.

خاتمة جاهزة لبحث في التاريخ

  • وفي نهاية هذا البحث لا نقول سوي أنه إذا كان التاريخ علما في تحريه الحقيقة والعمل على تسليط الأضواء عليها وتقديمها كما هي. فإن الباحث في هذا العلم مطالب إضافة إلى تمكنه من العلوم الموصلة بإعطاء قيمة بالغة الأهمية للأصول التي هي صلته الوحيدة بالموضوع المزمع دراسته. والتي هي جميع الآثار التي خلفتها عقول السلف أو أيديهم. وإذا ضاعت ضاع التاريخ معها وفقاً لنص القاعدة العامة.
  • في ختام بحثنا فهذا جهد متواضع قمت بتجميعه وترتيبه على هذا النحو. ليكون نقطة بداية لكل باحثٍ يبحث ويدرس في موضوع (————-) راجياً أن يحقق الفائدة المأمولة منه. وأسأل الله أن يكون هذا العمل خالصاً لوجهه الكريم.
  • هنا نصل معكم لختام بحثنا المتواضع حول (———-). ولا أدعي أنني بهذا الجهد التواضع قد تمكنت من تغطية هذا الموضوع أو القيام به على الوجه الأكمل. فهي مهمة جبارة ضخمة تحتاج إلى جهد عظيم وإلى عدد كبير من المختصين والباحثين للقيام بها. وكل ما قمت به مجرد محاولة متواضعة على قدر استطاعتي. ولا أستغني عن رأي أصحاب الرأي في ما يرونه من ملاحظات وتوجيهات لا شك أنني سأستفيد منها

خاتمة قصيرة لبحث تاريخي

  • أسأل الله أن يتقبل مني هذا العمل. ويجعله في ميزان أعمالي يوم القيامة.
  • هنا نصل معكم لختام بحثنا المتواضع. ونشكر الله علي التوفيق في إنجاز هذه الدراسة التي قادتنا بالتدريج إلى تسليط الأضواء على العديد من المواضع وإلى الخروج بالقراء بمجموعة من الاستنتاجات.
  • في نهاية بحثي الذي تناولت فيه موضوع (———–) التاريخي. نري أن التاريخ مملوء بالعظات والعبر. ودراسته مهمة ونافعة في معرفة سنن الله عز وجل في الأمم والشعوب. وقد مرت أحداث تاريخية هامة على الأمة الإسلامية.
  • أسأل الله العظيم أن يكون هذا البحث ناجح على كافة الأصعدة. وعند نهاية هذا البحث لا يسعني إلا أن أحمد الله لما أفاض علي من تيسيره. وأنعم علي من ألخدمة هذه الأمة العظيمة بهذا البحث.
  • يتضح من البحث كل ما يتعلق بموضوع (———–). وبعد جهد متواضع منا في تحقيق هذا البحث أصبح الآن في متناول أيدي طلبة العلم. وأضيف إلى الابحاث التاريخية درة ثمينة. وأتمنى أن ينال البحث إعجابكم.
  • وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام دراستنا التي تناولت تاريخ (———).و أتمنى أن أكون قد توفقت في هذه الدراسة التاريخية.
  • في نهاية بحثنا هذا والذي تناول تاريخ (———-). أتمني أن يكون هذا البحث ناجحا. لم نكن بذلك البحث مُبتدئين ولا مُنتهين وهناك الكثير من الباحثين الذين تناولوا ذلك الموضوع بالدراسة. فنحن ما زلنا نقتفي أثر كبار الباحثين وصلِّ اللهم على سيدنا محمد في الأولين والآخرين إلي يوم الدين.

خاتمة بحث تاريخي من أشهر الكتب

  • ولا يسعني سوي أن أنهي هذا البحث بكلمات قرأتها في كتاب (على عتبات الحضارة)

 أن التاريخ يتحرك في دورات تتقلب فيها الحضارات بين طفولة وشباب وكهولة. فإن في الإمكان تأخير الكهولة عن طريق تجديد الفكرة الحضارية وتخصيبها. واستغلال التحديات المحفِزة للتطهر من أمراض الانحطاط. أما ما يزيد على ذلك فهو عوامل داعمة وجودها يعين والافتقاد إليها لا يعيق.

ولن تموت الحضارة إلا إذا فقدت الدافع والدافع فكرة ومصلحة. فإذا ضعفت صلة الإنسان بالفكرة الحضارية الجامعة أو تعطلت المصالح النافعة، تملّكت الإنسانَ الأنانية ولاذ بالعجز والكسل. وخسر الدافع إلى العمل وعظمت في عينه المخاطر والتحديات ونسب إليها لا إلى نفسه الخيبات.

ولن تنهض أمة من كبوتها إلا إذا امتلكت فكرة تجتمع عليها تكون معادلاً داخليًا يعزز إرادتها للبقاء، ويشد من عزيمتها لمقاومة تحديات الانحطاط القاسية التي تكفلت بصناعة شخصية النهوض السليمة المبرأة من عيوب الترف وكسل الاكتفاء والشبع .

أفضل خاتمة بحث

  • الحمد لله الذي أعانني على استكمال هذه الدراسة التاريخية الهامة حول موضوع (————-). وكل ما تم ذكره في هذا البحث هو ختام رحلتي وجهودي. لقد حرصت علي ذكر أهم المعلومات التي يبحث عنها القارئ حول موضوع (———). والله أعلم أنني بذلت قصارى جهدنا لتقديم هذا البحث إليكم كما هو الآن. أتمنى أن يكون البحث قد نال إعجابكم. كما أتمني أن يكون له قيمة بالنسبة لكل الباحثين في التاريخ.
  • إذا كان البحث ناجحا ومتميزا فهو فقط بفضل الله وجهود أساتذتي. أسأل الله أن ينفع هذا البحث الجميع. الحمد والشكر لله الذي وفقني في كتابة هذا البحث المميز.

 طريقة إستخدام خاتمة البحث الجاهزة

ما عليك سوى إختيار أي خاتمة بحث تاريخي تعجبك من الخواتيم السابقة. يمكنك أن تستخدمها بدون أن تضيف إليها أي كلمات أخرى. كما يمكنك أيضا أن تضيف إليها جمل أخرى كملخص البحث والنتائج وهكذا.

مهما كانت خاتمة البحث التي ستختارها ستحصل على نهاية رائعة وجذابة لبحثك.

شاهد ايضا:

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى