حماية هاتفك من التجسس اليك افضل 5 تطبيقات

لديك هاتف ذكي ؟ اذن انت معرض للتجسس دعونا نتعرف معا على اهم تطبيقات حماية هاتفك من التجسس.

في أيامنا هذه، تشكّل الهواتف الذكية جزءًا أساسيًا من حياتنا.

ولم يعد إستخدامها يقتصر على الاتصال فقط. بل على العكس من ذلك، فهي تربطنا بالعائلة والأصدقاء، نستخدمها للتحقق من وسائل التواصل الإجتماعي والإطلاع على الأخبار، كما أنها وسيلة سهلة وسريعة لإنهاء المعاملات المصرفية والتجارية.

ومع كل هذه الاستخدامات، أصبحنا نقوم بتخزين معظم معلوماتنا وبياناتنا الشخصية والإئتمانية على هواتفنا الذكية.

تشير دراسة تم نشرها حديثًا عن وصول عدد مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم إلى حوالي 3.5 مليار مستخدم نشط في عام 2020.

ولكن لسوء الحظ، فمع زيادة أعداد مستخدمي الهواتف الذكية، تزداد محاولات القرصنة والوصول غير الشرعي للبيانات ومحاولات سرقة الهويات.

ومع زيادة المخاطر الإلكترونية، تحول أمن الهواتف الذكية إلى مصدر قلق رئيسي لم يحدث من قبل.

لا أحد يريد حدوث إختراق أمني على هاتفه، لكن القليل من الناس اتخذ الخطوات المناسبة لحماية هواتفهم، نظرَا لكثرة تطبيقات الأمان وتنوع خصائصها وواجهة عملها ودعمها لأنظمة التشغيل المتنقلة.

في هذه المقالة، سنتحدث عن أفضل خمسة تطبيقات أمنية من اجل حماية هاتفك من التجسس بغض النظر عن نظام التشغيل، مع سرد ميزاتها الرئيسية ونوع الأمان الذي توفره.

افضل 5 تطبيقات حماية هاتفك من التجسس

تطبيق مدير كلمات المرور

يعمل مدير كلمات المرور مثل كتاب مشفر لجميع كلمات المرور الخاصة بك، مؤمن بواسطة مفتاح أساسي تعرفه أنت فقط.

وبينما يخبرنا العديد من الخبراء الأمنيين بعدم إستخدام نفس كلمة المرور على مواقع متعددة، فإنه لا يمكن تصور حفظ كل كلمة مرور فريدة قمت بكتابتها من قبل.

لا يقوم تطبيق مدير كلمات المرور بتخزين كلمات المرور فقط، بل أنه يساعدك على إنشاء وحفظ وتشفير كلمات مرور قوية وفريدة عند تسجيل الدخول إلى مواقع أو تطبيقات جديدة.

كما يساعد مدير كلمات المرور في إستبدال كلمات المرور الضعيفة أو المعرضة للقرصنة.

العديد من تطبيقات مدير كلمات المرور لديها الآن مزامنة مشفرة، مما يعني إمكانية مشاركة كلمات المرور عبر جميع أجهزتك بأمان.

قفل التطبيقات

قد تشعر بالطمأنينة بأن بياناتك ستكون آمنة عندما تقوم بقفل شاشة هاتفك، ولكن من المهم قفل التطبيقات لأنها الطريقة الوحيدة للحفاظ عليها آمنة.

يقوم تطبيق قفل التطبيقات بحماية التطبيقات من الوصول غير المصرح به من خلال السماح لك بتأمينها باستخدام رمز أو كلمة مرور.

يوفر التطبيق مخازن خاصة للصور ومقاطع الفيديو لتخزين ملفاتك.

كما يسمح لك بإنشاء العديد من ملفات تعريف المستخدمين من أجل تغيير الأقفال بسهولة.

إلى جانب كل هذه الميزات، فإنه يمنع أيضًا المتسللين من إلغاء تثبيت التطبيقات.

شبكة إفتراضية خاصة

تعتبر الشبكة الإفتراضية الخاصة (VPN) هي الطريقة الأمثل لإخفاء نشاطاتك وبياناتك المتداولة عبر الإنترنت.

من السهل الإعتقاد أن الشبكات الإفتراضية الخاصة تُستخدم على سطح المكتب فقط، ولكن الحقيقة هي أن الشبكات الإفتراضية الخاصة تأتي مصحوبة بمجموعة هائلة من الفوائد، وأغلبها أكثر فعالية عندما تُستخدم مع الهواتف الذكية.

أحد الأسباب الرئيسية لاستخدام الشبكة الإفتراضية الخاصة هو الحفاظ على خصوصية البيانات التي ترسلها عبر الإنترنت، حيث يتم إرسال البيانات من هاتفك وإرسالها عبر نفق مشفر آمن إلى خادم الشبكة الإفتراضية الخاصة ولا يمكن قراءتها حتى تصل إلى وجهتها النهائية.

كما أن الإتصال بخادم الشبكة الإفتراضية الخاصة يغيّر عنوان بروتوكول الإنترنت الخاص بك.

استخدام هذه التقنيات يمنع اعتراض أو كشف بياناتك من قبل أي قراصنة أو متطفلين أو حتي مقدم خدمة الإنترنت.

وتكون هذه الخاصية في غاية الأهمية خصوصًا إذا كنت من مستخدمى شبكات الإنترنت العامة والمفتوحة.

تطبيق لمكافحة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة

إذا كنت تعتقد أن الفيروسات والبرمجيات الخبيثة تستهدف أجهزة الكمبيوتر فقط، فأنت مخطئ. كشف فريق في أحدي الشركات المتخصصة في مجال الأمان عبر الإنترنت عن حوالي 200 ألف حالة من البرمجيات الخبيثة على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية لعملائها فى شهر مايو وحده. ثم العدد نفسه فى يونيو 2020.

يوجد طرق متعددة يمكن من خلالها للفيروسات والبرمجيات الخبيثة الوصول إلى هاتفك، منها تثبيت تطبيقات ضارة على جهازك من مصادر غير موثوقة، أو الضغط على الروابط المشبوهة والمصابة، أو فتح الرسائل النصية ذات روابط التصيد، وغيرها.

استخدام تطبيق لمكافحة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة يمكن أن يحميك من فتح المواقع الضارة، تحميل ملفات أو تطبيقات مشبوهة أو مصابة، مع توفير مسح مباشر من الفيروسات والتحقق من وجود برمجيات خبيثة في التطبيقات المثبتة.

تعقّب الهاتف

بكل ما يحتويه الهاتف من بيانات، يمكن أن يكون فقدان هاتفك أحد أكثر التجارب المخيفة في العصر الحديث. فأنت لا تعلم ما يمكن أن يفعله من يستحوذ على الهاتف بالملفات والصور الشخصية أو بالبيانات الإئتمانية.

لحسن الحظ، يوجد تطبيقات تمكنك من التحكم في هاتفك عن بعد.

يمكن لتطبيق تعقّب الهاتف مساعدتك على تحديد مكان الهاتف في حالة تعرضه للفقد أو السرقة باستخدام حسابك من جهاز آخر مع إمكانية إطلاق جرس تنبية.

كما يتيح لك التطبيق مسح بعض البيانات أو إزالتها جميعًا من الهاتف المفقود.

كما يمكنك إغلاق شاشة الهاتف مع إظهار رسالة، وبهذه الطريقة يمكن لمن بحوذته الهاتف أن يرى أنك تبحث عنه.

لختام نقاشنا، فإن تطبيقات الحماية، الإنتباه للتطبيقات التي تثبتها والأذونات التي تمنحها لها، والحفاظ على تحديث نظام التشغيل جنبًا إلى جنب مع بعض الفطرة السليمة، ستساعدك كثيرًا على حماية بيانات هاتفك الذكي.

 شاهد ايضا:

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى