أخر الأخبار

كيفية تأمين و حماية موقعك من الاختراق او الفيروسات

احمي موقعك الإلكتروني بخطوات بسيطة وفعالة

اقرأ في هذا المقال
  • كيف تتم عملية اختراق الموقع
  • لماذا يحاولون اختراق موقعك
  • ادوات حماية الموقع الالكتروني من الاختراق

اصبحت المواقع الإلكترونية ذات شأن كبير جداً في الفترة الأخيرة، فالجميع يلجئ الى الإنترنت من اجل بيع منتجاته او عرض خدماته للعملاء المحتملين او حتى التسويق لنفسه وعرض ملفه على الإنترنت، وهو الأمر الذي جعل موقع الكتروني امر هام جداً لأي منشأة او مؤسسة او حتى شخص لكي يظهر لجميع من يبحثون عنه.

وكحال اي شيء اخر في وقتنا الحاضر، كل شيء معرض للسرقة، وفي مثالنا اليوم “الموقع الإلكتروني” معرض بشكل كبير جداً لجميع انواع السرقة سواء كانت السرقة الفكرية او سرقة المحتوى وايضاً الاختراق والإبتزاز من اجل الحصول على الأموال او التجسس على موقعك الإلكتروني من قبل المنافسين والعديد من الأسباب التي نعرضها لكم بشكل بسيط على موقع بسيط :)

اختراق المواقع
كيف يتم اختراق المواقع ولماذا!؟

لماذا يجب عليك حماية موقعك من الاختراق

توجد العديد من الأسباب التي تجعلك تعمل جاهداً من اجل حماية موقعك من الاختراق او حتى حماية محتوى موقعك، فقد تجد نفسك بكل بساطة تفقد قوة موقعك في يوم من الأيام ولا تعرف السبب، ومن اجل حل المشكلة يجب عليك العمل كثيراً من اجل ايجاد السبب، ولكن اذا قمت بأخذ جميع الاحتياطات اللازمة من اجل حماية موقعك من الاختراق او تأمين موقعك من الفيروسات الضارة لن تضطر الى خسارة ترتيب موقعك او حتى عدم ثقة زوار الموقع فيه وهو أمر مضر جداً  للعلامة التجارية التي تحاول بنائها، ومن اهم الأسباب التي تجعل حماية موقعك من الاختراق هي:

  • الحفاظ على قوة موقعك على محركات البحث وعدم فقدان ترتيب اياً من صفحاتك.
  • حماية بيانات المستخدمين في موقعك.
  • عدم اعطاء الفرصة للذين يحاولون اختراق موقعك في ابتزازك من اجل اعطائك امكانية السيطرة على موقعك.
  • اذا كنت تبيع المنتجات او الخدمات على موقعك يتوجب عليك تقديم جميع خدمات الحماية والأمان لجميع الزوار الذين سيقومون بعملية الدفع المباشر على موقعك.
  • تجنب عقوبات جوجل، لأن جوجل يعاقب ويقوم بحذف نتائج المواقع التي تم اختراقها.
  • حماية بياناتك الشخصية وبيانات جميع الموظفين الذين يعملون على موقعك الإلكتروني.

نعم يوجد العديد من الأسباب التي تجعلك تندم اذا لم تقم بحماية موقعك الإلكتروني من الاختراق وقد ذكرنا القليل منها بالأعلى، ولكن السؤال الأهم هنا هو كيفية حياة الموقع الإلكتروني من الاختراق، وكيف تتم عملية الاختراق من الأساس حتى تقوم بعملية حماية وتأمين الموقع بالطريقة الصحيح، نعم هذا هو السؤال الأهم، ولكن الإجابة عليه ليست واضحة ولذلك ننصحك في موقع بسيط بتأمين موقعك الإلكتروني بجميع الطرق المتاحة، جميعها لن يكلفك شيء على الإطلاق ربما 10 او 20 دولار في السنة، ولكننا نؤكد لك ان الأمر يستحق المعاناة.

كيف تتم عملية اختراق الموقع

عملية اختراق الموقع الإلكتروني عملية معقدة جداً وتحتاج الى وقت حتى ان لم تقم بتأمين موقعك الإلكتروني ولكنها سوف تكون حتمية اذا لم توفر اساليب حماية موقعك الإلكتروني، وتختلف عملية اختراق الموقع على حسب المنصة التي تستخدمها.

وسوف نأخذ منصة ووردبريس على سبيل المثال ونشرح كيف تتم عملية اختراق موقعك وذلك لأن منصة ووردبريس هي الأكثر استخداماً على الإنترنت وتعتبر مؤمنة بعض الشيء وايضاً طرق تأمين موقعك عليها سهلة وغير مكلفة ايضاً.

اولاً يحاول الهاكر او المخترقون معرفة معلومات الدخول على لوحة التحكم الخاصة بك وذلك عن طريق التجربة والخطأ، فهم لديهم العديد من البرامج والأدوات الاوتوماتيكية التي تمكنهم من المحاولة ملايين المرات حتى يصلون الى الأرقام الصحيحة، حتى وان قمت بعمل كلمة مرور صعبة جداً فإبمكان هذه البرامج معرفة كلمة المرور الخاصة بك.

حماية الموقع من الاختراق
يحاول المخترقون دائماً ايجاد الثغرات في المواقع الصغيرة وينتظرون حتى تكبر وبعدها يتخذون اجراءات ضد موقعك

والطريقة الأخرى يحاولون ايجاد اي ثغرفة في موقعك الإلكتروني تمكنهم من رفع اي ملفات او فيروسات ضارة بالموقع تمكنهم من عمل التغييرات اللازمة التي من خلالها يستطيعون التحكم بالكامل في موقعك الإلكتروني، ويوجد العديد من الحلول للتغلب على هذه المشكلة سوف نتناولها بالمزيد من التفاصيل لاحقاً.

والطريق الأخيرة التي من الممكن ان تكون الأسهل او الأصعب، هي عن طريق اختراق حساب الاستضافة او الهوست الخاص بك، نعم هذا يبدو صعب لبعض الناس ولكنه سهل جداً ايضاً، فالأمر يعتمد تماماً على مزود الاستضافة الخاص بك، فإذا قمت بشراء استضافة لموقعك من موقع كبير مثل جودادي او بلوهوست سيكون صعب جداً على المخترقون ان يدخلوا الى حساب الاستضافة الخاصة بموقعك، وعلى النقيض يوجد العديد من مزودي الاستضافة في العالم لديهم اساليب حماية ضعيفة جداً وهو الأمر الذي يعرض موقعك للخطر.

حماية موقعك من الاختراق او من الفيروسات هو عمل هام يجب ان تهتم به من البداية ومتابعته يومياً، لأنك لا تواجه شخص واحد او اثنين يحاولون اختراق موقعك بل تواجه ملايين الروبوتات التي تحاول ان تجد اي ثغرة في موقعك تمكنهم من اختراقه.

نعم هذه العبارة سليمة انت لا تحارب او تواجه شخص او شخصين من الممكن ان يصابوا بالممل بل تواجه ملايين الروبوتات التي تعمل كل ثانية على ايجاد الثغرة التي تمكنهم من اختراق موقعك ورفع الملفات الضارة الى موقعك، وبالرغم من انك سوف تجد انه لا يوجد سبب يدفعهم لفعل ذلك، إلا انه سيستمرون في المحاولة لاختراق موقعك مهما كان موقعك صغيراً او ضغيفاً، فهذه وظيفتهم يحاولون ويحاولون حتى يجدون ما ينفهم.

هذه نبذة بسيطة لأهم الطرق التي يستخدمها المخترقون او الهاكر لاختراق موقعك الإلكتروني او اختراق البريد الالكتروني الخاص بك على الموقع، والآن سوف نتحدث ببعض من التفصيل عن اهم الطرق التي يمكنها اتبعها لـ حماية موقعك من الاختراق.

طرق حماية موقعك من الاختراق

يوجد العديد من الطرق او الأدوات التي تمكنك من حماية موقعك من الاختراق قدر الإمكان، وتذكر دائماً ان اي طريقة لن تكون كافية بدون متابعتك للموقع فتذكر دائماً ان اكبر المواقع في العالم يتم اختراقها ايضاً مثل موقع تويتر وموقع فيسبوك والعديد من المواقع الكبيرة، وبالتالي ننصحكم بشدة بإتباع جميع الخطوات التالية من اجل الحصول على التأمين المثالي لموقعك من الاختراق:

شراء شهادة امان SSL

يمكنك الحصول على شهادة الأمان الخاصة بموقعك مجاناً من العديد من المواقع مثل كلود فلير Cloudflare على سبيل المثال، ولكنها هذه الشهادة تعتبر هامة جداً للعديد من الجهات والعوامل المختلفة مثل جوجل على سبيل المثال وايضاً الزوار، فهي تعطي ثقة كبيرة لموقعك. وتقوم شهادة الآمان SSL بإنشاء ارتباط مشفر بين موقعك والزائر. ولتوضيح ذلك بشكل أكثر بساطة ، تقوم شهادة الأمان SSL  بإنشاء اتصال آمن بين الخادم او السيرفر الخاص بموقعك ومتصفح الويب الخاص بالزائر.

عندما يستخدم موقع ويب بروتوكول SSL ، سترى أن موقع الويب يتم تقديمه للزائر على نطاق يبدأ بـ “https: //” بدلاً من “http: //” فقط. بالنسبة لأي شخص يقوم بأعمال تجارية او يبيع منتجات او خدمات ويطلب مبالغ مالية مقابلها عبر الإنترنت ، يعد الحصول على شهادة SSL على موقع الويب الخاص بك أمرًا ضروريًا وأيضاً المواقع التي تطلب تبادل المعلومات الشخصية والحساسة. وقد نفذت جوجل في عام 2018 تحديثًا لمتصفح Chrome الشهير حيث يقوم بتنبيه زوار الموقع إلى أن موقع الويب “غير آمن” إذا لم يتم تنفيذ شهادة SSL فيه.

استخدم جدار حماية لموقعك

يعتبر جدار الحماية او Firewall من اهم واكثر الوسائل التي من الممكن ان تحمي موقعك الإلكتروني من الاختراق او من الزيارات المضرة بشكل عام، وعمل جدار الحماية يعتبر معقد بعض الشيء ويحتاج الى متخصصين ولكننا سوف نحاول شرحة بطريقة بسيطة، يقوم جدار الحماية او الـ Firewall بالبحث في حركة المرور القادمة الى موقعك الإلكتروني ويمنع حركة مرور بعض الزوار او الـ IP، ويمكنك ان تضيف بعض القواعد التي من خلالها يقوم جدار الحماية برفض دخول اي زائر سواء كان شخص او روبوت الى موقعك، و يمكن أن يساعد جدار حماية تطبيق الويب في منع المتسللين أو برامج الروبوت الضارة من الوصول إلى موقعك ، ويحميك من هجمات DDOS، والبرمجة النصية عبر المواقع، والهجمات الضارة الأخرى التي قد تؤدي إلى تعطيل موقع الويب الخاص بك.

استخدم شبكة CDN عالمية

شبكة توصيل المحتوى (أو CDN) هي نظام من الخوادم المتصلة المسؤولة عن توصيل موقع الويب الخاص بك إلى المستخدمين او الزوار في جميع أنحاء العالم. وتساعد هذه التقنية على تسريع موقعك الإلكتروني بشكل كبير جداً والكثير من المواقع الإلكترونية تقدم هذه الخدمة مجاناً مثل كلود فلير الأفضل في منطقة الشرق الأوسط.

خدمات توزيع المحتوى
خدمات CDN تساعدك في تسريع موقعك وحمايته مجاناً

إذا كنت تستضيف موقع الويب الخاص بك على خادم واحد تديره، فسيكون هذا الخادم مسؤولاً عن التعامل مع كل حركة المرور التي تأتي إلى موقعك. إذا كنت لا تستخدم CDN عالميًا، فقد يغمر خادمك المركزي حركة المرور، مما يجعل موقع الويب الخاص بك معرضًا بشكل خاص لهجمات DDOS.

من خلال تقديم المحتوى الخاص بك من خلال شبكة CDN عالمية ، يمكنك توزيع حركة المرور عبر هذه الشبكة من الخوادم ، مما يجعل موقع الويب الخاص بك أكثر أمانًا. كمكافأة إضافية ، سيؤدي استخدام CDN إلى تحسين سرعة موقعك بشكل كبير. لن يؤدي ذلك إلى تحسين تجربة المستخدم الإجمالية فحسب ، بل يمنحك أيضًا دفعة في نتائج البحث العضوية.

استخدام برامجة لمراقبة الموقع

واحدة من أبسط الطرق للتأكد من أن موقع الويب الخاص بك آمن على المدى الطويل هو استخدام برامج مراقبة موقعك الإلكتروني. تزودك هذه الخدمات بمعلومات حول كيفية أداء موقعك، وما إذا كانت هناك حالات هامة او خطيرة يجب معالجتها، وما إذا كانت هناك ثغرات أمنية على موقع الويب الخاص بك يجب معالجتها أم لا. باستخدام هذه الخدمات ، يمكن لفرق تكنولوجيا المعلومات إصلاح المشكلات بشكل استباقي فور ظهورها قبل أن تخرج عن نطاق السيطرة وتتسبب في أضرار جسيمة لعملك.

واذا كنت تستخدمة منصة ووردبريس لإدارة موقعك الإلكتروني، تعتبر هذه البرامج ضرورة كبيرة جداً لمتابعة نشاط موقعك بالكامل، ومن اهم البرامج التي تمكنك من مراقبة موقعك بالكامل هي Wordfence و Sucuri، وتمكنك هذه البرامج من معرفة محاولات الدخول الى موقعك وايضاً اي تغييرات حدثت على الملفات الخاصة بموقعك الإلكتروني والعديد من المميزات ايضاً، كما انها توفر بعض وسائل الحماية مثل منع دخول بعض الـ IP المشبوهة وتقنين عدد محاولات الدخول في كل ساعة وهو الأمر الذي سوف يحمي موقعك وحتى ولو بعض الوقت.

تغيير رابط الدخول الى لوحة التحكم

رابط الدخول الى لوحة التحكم يعتبر من اكثر الثغرات في اي موقع الكتروني، حيث انك تمكن المخترقون من المحاولة الى دخول موقعك الإلكتروني حتى وان لم يكونوا يعرفون معلومات الدخول بإمكانهم المحاولة حتى وان كانت لسنوات فهم لا يفعلون شيء، الروبوتات التي يستخدمونها تظل تحاول حتى تجد تطابق في البيانات، لذلك يجب عليك استخدام رابط دخول الى الموقع غير شائع اطلاقاً.

عدم استخدام حساب Admin

يعتبر اسم Admin هو الاسم الاكثر شيوعاً الذي تستخدمة ادارة اي موقع الكتروني، ولذلك يحاول المخترقون استخدام هذا الاسم في محاولة اختراق لوحة التحكم الخاصة بك او حتى لوحة تحكم الاستضافة ايضاً، فيجب عليك الابتعاد تماماً عن هذا الأمر واستخدام اسم لا يستطيعون تخمينه او غير شائع، ويجب ان لا يكون اسمك ايضاً، فقط استخدم اسم غير شائع.

كما ننصح ايضاً ضرورة استخدام اسم مستخدم للدخول يكون صعب جداً تخمينة والباسورد يوجد بها ارقام وحروف كبيرة وحروف صغيرة وارقام ويفضل ايضاً ان تكون باللغة العربية.

وعدم استخدام بيانات حسابك على لوحة التحكم الخاصة بموقعك في اي مكان اطلاقاً حتى ولو كان مكان موثوق به، لأنه ربما يكون هناك بعض اتفاقيات استخدام بيانات المستخدمين.

الخلاصة

حماية موقعك من الاختراق او الفيروسات يجب ان تكون اولوية مطلقة عند البدء في ادارة موقعك الإلكتروني، يجب عليك اتباع جميع الاجراءات التي قمنا بإقتراحها حتى تحصل على الحماية اللازمة والتي ربما تكون كافية في الكثير من الحالات، والأهم ايضاً ان تقوم  بمتابعة موقعك الإلكتروني وتغيير كلمة السر بإستمرار حتى لا تعطي الفرصة لأي مخترق بإيجاد اي ثغرة في موقعك الإلكتروني.

وفي النهاية يجب ان تعرف تماماً ان محاولة اختراق موقعك الإلكتروني ليست شخصية في كل الاحوال ولكنها عملية تجارية بحته يحاول فيها المحتالون الحصول على المعلومات اللازمة من اجل ابتزازك او استخدام المعلومات على موقعك للحصول على عائد مادي سواء منك شخصياً او بيعها لمواقع اخرى، او لمجرد إيذاء موقعك، فهذا هو حال المجرمون، فيجب عليك اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب هذا الأمر.

نتمنى ان تقدم هذه المقالة الاضافة اللازمة لكم من اجل تأمين موقعكم الإلكتروني بالشكل المناسب، ولكن اذا كان لديكم اي اقتراح او سؤال بخصوص طرق حماية موقعك من الاختراق يمكنكم دائماً ترك سؤالكم في التعليقات وسوف يسعدنا الرد على جميع اسئلتكم واقتراحتكم.

 شاهد ايضا:

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى