حماية الهاتف من الاختراق واهم علامات الخطر!!

يجب عليك دائما التأكد من حماية الهاتف من الاختراق فهاتفك الشخصي هو حافظ اسرارك ورفيقك الذي يعرف كل ما تقوم به.

فلك أن تتخيل مقدار أهميته لك حيث أنه يحتوي على معلومات شخصيه هامه بما يشمل العديد من المحادثات والرسائل عبر المواقع التواصل الاجتماعي والصور الشخصية كما يشمل سجل مكالمات والبيانات المهمة من أرقام أصدقائك وعائلتك والمواقع التي يتصفحها.

ولذلك حماية هاتفك من الاختراق أمر لابد من الاهتمام به والسعي بطريقة آمنة للقيام بمعرفة وسائل القيام بحماية الهاتف والقيام بالعمل بها.

والإرشادات التي يتوجب عليك فهمها حتى تقوم بتلك الخطوات خطوة تلو الأخرى للقيام بتنفيذها والحفاظ على معلوماتك الخاصة التي يمكن أن تخترق إذا لم تهتم بالإرشادات التي يتم عرضها حاليا.

اهم خطوات حماية الهاتف من الاختراق

هناك الكثير من طرق الاختراق المتبعة حالياً وفي هذا الوقت والذي تشغل الكثير من المخترقون والأشخاص التي تسعى لهدم الحالة النفسية لدى الغير ويقوم المخترقون بالسعي حول هذه الطرق سعياً منهم حول استفزاز الضحية وإجباره على دفع مبالغ كبيرة من الأموال مقابل تلك المعلومات.

والجديد هو الاختراق من أجل البحث عن معلوماتك البنكية التي يتم الابتزاز من خلالها والخوف على ما تملكه وعلى نشر تلك المعلومات فعليك حماية هاتفك بتلك الخطوات:

تجنب الضغط على أي من الروابط التي لا تعرفها

يستخدم المخترقين تلك الوسيلة لسهولة الخداع فيها حيث أن مخترقي الهواتف النقالة يعتمدون على نشر أكبر عدد من الروابط وإرسالها بعناوين ملفتة تدفع المتصفح إلى فتحها والقيام بالضغط عليها فعليك كل الحذر من أي رابط لا تعرف مصدره حيث أن هذه الطريقة من أسهل الطرق للحصول على معلوماتك والقيام باختراق هاتفك

تجنب تثبيت التطبيقات من خارج المتجر الرسمي

تقوم كل من شركتي أبل وسامسونج بفرض قيود صارمه وقويه على المطورين لمنع إصدار تطبيقات غير آمنة عبر متجرها، مما يقلل فرص اختراق الهواتف الخاصة بك إلا أن في بعض الأحيان قد تقوم بتثبيت تطبيق من خارج تلك المتاجر الرسمية.

الأمر الذي يترتب عليه اختراق جهازك من قبل المخترقين المحترفين وتعرض هاتفك للضرر في حالة أن لم تكن تلك التطبيقات أو البرامج أو الألعاب تمتلك نظام حماية ممتاز

ولكي نضمن أن هذه الخطوة يتم تفعيلها نقوم بالتأكد من إغلاق خيار تثبيت التطبيقات مجهولة المصدر.

التأكد من التحديث الدائم لنظام الهاتف

لا تقوم الشركات بإطلاق التحديثات المستمرة فقط من أجل المزايا الجديدة بل بدافع حماية الهاتف من الفيروسات والاختراق أيضًا لذا من المهم التأكد دائما من تثبيت أخر تحديث للنظام على هاتفك.

تجنب استخدام كلمات السر الضعيفة

قام العديد بعمل كلمات سر منتشرة وموحده مثل 0000 لتكون كلمة سر تحمي هاتفه الخاص به أو احد حساباته الإلكترونية بالطبع الكثير قام بذلك دون علم أن من المعتاد معرفة كافة الفئات تلك المعلومة فالكثير يسهل عليه حفظ كل هذا.

حيث من خلال ذلك يتم اختراق هاتفك بشكل سهل جدا وعلينا أن ننصحك بالتنويع بين الرموز والكلمات والأرقام في كلمة السر أو استخدام البصمة سواء بصمة الأصبع أو الوجه في الهواتف التي تدعم مثل هذه الطرق وعليك فعل كلمات سر مختلفة لكل الحسابات لضمان وقوع أقل خسائر أو ضرر لا قدر الله اذا تم اختراق حسابك .

تحميل برنامج حماية هاتفك.

كيفية معرفة الهاتف الذي تعرض للاختراق

حينما تظهر أي من هذه العلامات تأكد من وجود شيء في جهازك وحاول بسرعة حماية الهاتف من الاختراق التي تعرض له:

شحن الهاتف ينفذ بسرعة:

التطبيقات السيئة والاحتيال تجري عمليات ضارة مما يجعلها تستهلك بطريقتك بسرعة زائده عن المعتاد.

البطيء الغير معتاد للهاتف:

يمكن للهاتف المخترق أن يركز جدا في معالجة التطبيق الذي يستخدمه المخترق ومن ثم يمكن لهذا أن يتسبب في عمل بشكل غير طبيعي لهاتفك.

كما يمكن ملاحظة توقف عمل الهاتف أو تعطله للحظه بشكل غير متوقع ويعيد التشغيل فجاه دون طلب منك فكل هذه الأساليب تدل على اختراق الهاتف

ملاحظة وجود مكالمات أو رسائل غير مألوفة في سجل هاتفك:

يمكن أن يتنصت القائم بالاختراق على هاتفك من خلال رسائل نصية قصيرة بها فيروس أو يمكن أن ينتحل المخترق شخصيتك من أجل سرقة بياناتك الشخصية من أحد أقاربك أو أصدقائك وأفراد عائلتك.

لذلك من المهم أن تنتبه وتأخذ الحذر من ذلك الأساليب الخبيثة التي يتبعها المخترقون

ملاحظتك لنشاط غريب على أحد حساباتك على الأنترنت:

عندما يقوم الشخص باختراق هاتفك فإنه سوف يحاول سرقة بياناتك والوصول الحسابات الخاصة بك.

لذلك ننصحك بأن يتم الانتباه حول وجود أي علامة على محاولة إعادة تعيين كلمة المرور حساب لك على احدى شركات التواصل الاجتماعي أو البريد الإلكتروني الخاص بك وكذلك لأي عملية تسجيل من موقع جغرافي غير مألوف

ما الذي يجب عليك فعله في حال اكتشاف تعرض هاتفك للاختراق

بعد ما تم شرح كيفية معرفة أن الهاتف مخترق فعليك التخلص من خلال ذلك عملية الاختراق الخبيثة وآثارها الضارة على جهازك والتخلص من المجرمين الإلكترونيين وإبقائه بعيداً عن حياتك بياناتك ومعلوماتك الشخصية من خلال تتبع الإرشادات الآتية وهي:

يجب عليك حذف كافة البرمجيات الضارة والمتواجدة وظاهره على جهازك وبمجرد التخلص من ذلك الفيروسات واختراق هاتفك يمكنك البدء في حماية حساباتك وتحصين هاتفك ضد أي عملية اختراق محتملة

فحص هاتفك وحذف أي ملفات ضارة من خلال تثبيت برنامج مكافح الفيروسات لمساعدتك في حماية هاتفك

تعيين كلمات مرور التطبيقات المهمة وإذا قمت بذلك ونجحت في التخلص من الاختراق قم بتحديث كلمات المرور لجميع حساباتك الرئيسية والتي تشمل (حساب الخدمة المصرفية عبر الإنترنت، البريد الإلكتروني للعمل أو البريد الشخصي، حسابات جوجل ابل، جميع مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك.

قم بمسح تاريخ تصفحك على الأنترنت بانتظام وبصفه دوريه حيث أن من خلال تلك التصفح يمكن جمع كافة البيانات والمعلومات عن أسلوب حياتك من المواقع التي تقوم بزيارتها والبحث عنها لذلك احرص على مسح كل شيء حتى ملفات تعريف الارتباط وملفات التخزين المؤقت

كن على قدر كبير من الحذر في استخدام الرسائل النصية أو البريدية في المصادقة الثنائية وذلك زيادة حماية لهاتفك عبر المصادقة الثنائية العوامل برسائل نصية أو بريد أو البريد الإلكتروني الخاص بك وذلك يعد أفضل من عدم تفعيل الحماية من الأساس لكن هذه يمكن للمخترقين اعتراضها عبر أساليب مثل استبدال البطاقة الخاصة بالهاتف وهي SIM

وفي نهاية مقالنا قد قمنا بشرح تفصيلي عن كل ما يخص طرق حماية الهاتف من الاختراق واهم طرق معرفة ذلك.

وكل هذا حفاظا على سياسة خصوصيتك وأمنك من المخترقين الخبثاء الذين يسعون للخراب النفسي والمادي من خلال أساليب الابتزاز الكثيرة التي يقومون بها للضغط عليك ويجعلك تقوم بما يسعون عليه فكل ما عليك تسعى تنفيذ تلك الخطوات.

وعند ذلك ستكون مطمئناً جدا على كافة معلوماتك الشخصية المهمة لديك والحفاظ على بياناتك بشكل آمن .!

شاهد ايضا:

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى