حماية الجهاز من الفيروسات كل الاجهزة!

في الفترة الأخيرة أصبح البحث أكثر على حماية الجهاز من الفيروسات وأكثر طرق حماية الأجهزة من الفيروسات باختلاف الأجهزة سواء كانت موبايلات أو أجهزة حاسب آلى.

كما أصبحت الهجمات والاختراقات الأمنية امر شائع في الفترات الأخيرة، ومن ثم فأن حماية أجهزتك الشخصية هي أكثر أهمية من أي وقت أخر، فعند اتصال الجهاز الخاص بك بالإنترنت يصبح أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات بدون علم منك، وبذلك يمكن القراصنة الى الوصول الى جهازك والحصول على كل معلوماتك والوصول الى حساباتك البنكية.

خطوات حماية الجهاز من الفيروسات

هناك العديد من الخطوات لحماية الأجهزة من الفيروسات ويمكن توضيحها في النقاط التالية:

تنزيل برنامج مناسب لمكافحة الفيروسات

هناك العديد من البرامج التي تعمل على مكافحة الفيروسات التي يمكن أن تصيب الأجهزة، ولا بد من اختيار البرنامج المناسب لجهازك، فهناك العديد من البرامج المجانية التي يمكن تنزيلها على الموبايل، وأيضا برامج أخرى مدفوعة والتي تتوافر في الأسواق، ومن ضمن هذه البرامج برنامج “كاسبر سكاي” و برنامج “مكافي” و برنامج “أف – سكيور”، ويمكن لهذه البرامج أن تبطئ من سرعة جهازك لكن هي أول خطوة وأهم خطوة نحو حماية الجهاز من الفيروسات.

وضع برنامج جدار الحماية فايروول

فهي تعمل على حماية الأجهزة من الهجمات الالكترونية ومن الهاكرز، وهي تعرف أيضا باسم الجدار الناري، وهى تعمل على التحكم في المعلومات المنقولة عبر الشبكات فهي تقوم بفحص المعلومات والتي تمر عبر الشبكات والسماح لها بالمرور أم لا، وبدون هذا البرنامج يمكن للهاكرز الوصول الى المعلومات الشخصية المتواجدة على الجهاز أو أحداث أضرار بالجهاز الخاص بك.

تحدث الجهاز

لا بد من القيام بتحديث الجهاز أول بأول، حيث أن التحديث يعمل على تحسينات في الجهاز منها الأمن والتعزيز وتحسين أداء الجهاز وسرعته، كما يعمل على العمل داخل الجهاز بسلاسة.

الحذر عند فتح اللينكات

لا بد من توخى الحذر عند التعامل مع اللينكات التي يتم إرسالها عن طريق الرسائل الالكترونية على جهازك الخاص، خاصة عندما تصل اللينكات داخل رسالة مجهولة المصدر في البريد الالكتروني، ويفضل فحصها عن طريق برنامج حماية أولا قبل البدء بالقيام بفتحها.

5.الحذر عند تحميل الملفات  من المواقع الالكترونية

لا بمن الحذر من تحميل البرامج والملفات من مواقع الكترونية مجهولة الهوية، فيكون أن تحتوى على فيروسات أو بعض من ملفات التجسس، والتي تدخل الى حاسوبك الشخصي دون أن تدري بذلك.

القيام بإزالة بعض من الملفات المؤقتة

تعد واحدة من طرق حماية الجهاز من الفيروسات، حيث أن في كل مرة تقوم فيها بالتصفح على الانترنت يعمل فيها الكمبيوتر على تخزين معلومات التي تصفحتها للقيام بزيادة سرعتها، ففي كل مرة تقوم فيها بالشراء أون لاين أو تستخدم فيها الخدمات البنكية فأنت تقوم بتعريض بياناتك الى الاختراق او لهجوم الهاكرز، وقد تفقد بعد ذلك معلوماتك العامة أذا لم تقم بعمل الخطوات الصحيحة لذلك.

استخدام متصفح آمن للبحث

يجب عليك اختيار متصف أمن للتصفح على الانترنت، وقد أظهرت العديد من البحوث أن متصفح “جوجل كروم” هو الأكثر أمانا من برامج التصفح، ويتميز المتصفح الأمن بتوفير خصوصية أكبر وحماية أكثر، كما أن لديها أدوات مكافحة التجسس ويعمل على الاتصال الآمن بالشبكات العنكبوتية.

القيام بعمل كلمة معقدة

من أجل القيام بحماسة أجهزتك لا بد من أن تقوم بعمل كلمة مرور صعبة، ولا بد أن تكون طويلة وتحتوي على حروف وأرقام، والقيام بالاحتفاظ بها في مكان آمن بعيد عن أي أحد وذلك يجعل من المستحيل للهاكرز من الوصول إلى معلوماتك الشخصية.

تنزيل برامج مضادة للفيروسات الخبيثة

حيث هي برامج تعمل على الكشف عن الملفات التي تحتوي على فيروسات خبيثة وتقوم بإزالتها حتى يتم حماية الجهاز من الفيروسات، لذلك لا بد من تحميل هذه البرامج على أجهزتك، كذلك القيام بتشفير الراوتر الخاص بك.

حيث لابد من العمل على تشفير جهاز الراوتر الخاص بك والقيام بعمل كلمة مرور معقدة حتى تمنع الهاكرز من الوصول الى شبكتك.

كيف يمكنك حماية الموبايل من الفيروسات

هناك العديد من الطريق التي يقوم بها الهاكرز لاختراق موبايلك حتى يتمكنوا من الحصول على معلوماتك وبياناتك الشخصية ثم يقوموا بعد ذلك بابتزازه للحصول على الأموال منك، أو يقوموا بالوصول الى حساباتك البنكية لتحويل كل أموالك اليهم دون ان تشعر بذلك، ولذلك سوف تقوم بعمل الخطوات التالية  

  • يمكن للشخص الذي يرغب في حماية الموبايل الخاصة به من الفيروسات أن يقوم بتحميل البرامج الخاصة بحماية من الفيروسات والقضاء على المتواجدة داخل الجهاز.
  • عدم القيام بتحميل أي ملفات من مصادر غير معلومة المصدر، لابد من تحميل الملفات من مصادر معروفة.
  •  قم باتباع النصائح التي يرسلها اليك فيس بوك لحماية ايميل الفيس بوك الخاص بك.
  • لا تقم بتجاهل حماية الواتساب الخاص بك.
  • تجنب الضغط على أي رابط يتم إرساله إليك عن طريق البريد الالكتروني.  
  • كما البد أن تقوم بالانتباه الى استورى الفيس بوك فهو يقوم بإظهار لينكات تحتوي أغلبها على فيروسات خبيثة.

هل لابد من وضع برامج مضادة للفيروسات على موبايلي

إذا كنت من الأشخاص الذين يستخدمون أجهزة الاندرويد بكثرة فلا بد من استخدام برامج مضادة للفيروسات، حيث أنها تقوم بحماية الموبايل من أي فيروسات قد تصل إليه كمات تقوم على زيادة الخصوصية وحماية نفسك من التعرض للخطر والابتزاز، حتى أذا كنت تستخدم برامج فقط من على جوجل بلاي.

قد تعرض العديد من الأشخاص للابتزاز عن طريق أنه تم اختراق أجهزتهم والحصول على صورهم وتهديدهم بنشرها في المواقع المختلفة، وقد أجبروا على دفع العديد من الأموال مقابل استعادة الصور الخاصة بهم.

على الرغم من كل ذلك فإن جميع مستخدمين أجهزة الاندرويد في أمن حيث أن أنظمتهم دائما ما تتابع التغيرات التي يتعرضوا لها ويقومون بسداد الثغرات إضافة الإصلاحات باستمرار.

أهم البرامج التي تقوم حماية الجهاز من الفيروسات

حيث هنالك العديد من البرامج التي تقوم بحماية الجهاز من الفيروسات، حيث أن هذه البرامج صممت أخيرا للقضاء على الاختراقات.

Avira free security

حيث يعتبر من اهم البرامج المضادة للفيروسات المجانى فيقوم بعمل تأمين على الملفات الشخصية المتواجدة داخل الجهاز كما يتميز بكفاءة عالية وسرعته، كما يقوم بالتعرف على كل الملفات التي قد تعرض جهازك للخطر.

وقد حصل على العديد من الجوائز على أنه أفضل برنامج مضاد للفيروسات حيث أنه تم استخدامه عن طريق أكثر من 500 مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

برنامج panda

يعمل على توفير كل الامتيازات التي تقوم على صد هجوم الفيروسات التي قد تهاجم جهازك، كما انه يعد برنامج خفيف جدا قد لا تشعر بوجوده، وبمجرد تثبيته فيقوم بعمل حماية الشاملة للجهاز، وقد أثبت جدارته في الكشف عن كل أنواع الفيروسات.

برنامج Avast free Antivirus

يعتبر من أفضل البرامج المجانية التي أثبتت جدارتها في حماية الجهاز من الفيروسات والتصدي للفيروسات، كما يتيح اليك الكشف اللحظي للملفات وأيضا الفحص الدقيق للجهاز ومعرفة البرامج التي تتجسس عليك.

وبهذا قد نكون أوضحنا كيفية حماية الجهاز من الفيروسات سواء كانت موبايلات او أجهزة كمبيوتر وأهم البرامج لحمايتها

 شاهد ايضا:

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى