اسلام

حكم قراءة القرءان من الهاتف

إن حكم قراءة القرءان من الهاتف وتلاوة القرآن الكريم فضل عظيم فقد قال الله عز وجل ( ان الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وأنفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور ليوفيهم اجورهم ويزيدهم من فضله انه غفور شكور ) صدق الله العظيم.

ما حكم قراءة القرءان من الهاتف اثناء الصلاة ؟

قراءة القرآن من الهاتف المحمول أثناء الصلاة من المشاكل المعاصرة التي تفرضها الحياة وتطوراتها وايضا التطور التكنولوجي السريع والذي يؤثر على أنماط الحياة. لذلك لم يجد الباحث في الفقه الإسلامي أي ذكر لقراءة القرآن من الهاتف المحمول ولكن هذا السؤال له أصله وأساسه في الفقه الإسلامي وهو حكم تلاوة القرآن. من القرآن في الصلاة. وفيما يلي استعراض لأقوال العلماء في حكم قراءة القرآن من المصحف أثناء الصلاة :

مذهب أبو حنيفة في فساد الصلاة بقراءة القرآن في كل شيء قليلًا أو كثيرًا إمامًا أو وحيدًا أميًا لا يقرأ منه إلا من تلميذ وذكروا أبي حنيفة سبب ذلك. جانبان للفساد:

الأول : أن حمل القرآن والنظر إليه وتقليب الأوراق عمل كثير

الثاني : أن القرآن قد تلقين عقيدته  فصار كأنه تلقينه من غيره وفي الثاني لا فرق بين القرآن الموضوع والقرآن الذي لبسه وفي الأول انفصلا. ويستثنى من ذلك إذا كنت قد حفظته عند قراءته وقراءته دون حمل القرآن حتى لا يفسد صلاتك. لأن هذه القراءة تضيف إلى حفظك وليس تلقينك للقرآن ومجرد المشاهدة بدون حمل سليم لعدم وجود جانبين من جوانب الفساد وقيل لا تفسد إلا بقراءة آية لأنه مقدار ما يجوز الصلاة معه.

وقد رأى الصحابيان أبو يوسف ومحمد  أن قراءة القرآن ليست فكرة جيدة إذا كان المقصود بها التشبه بأهل الكتاب. وكان الشيخ الإمام أبو بكر محمد بن الفضل يقول في الشرح لأبي حنيفة : ( اتفقنا على أن الرجل إذا كان يقرأ من المصحف ولا يقرأ من أعماق قلبه  إذا صلى بغير قراءتها مقبولة وإذا سمحت قراءة القرآن لم تجوز الصلاة  بغير قراءة ).

قد يهمك ايضا قراءة دعاء رمضان – تعرف على افضل دعاء

 المالكية إن قراءة القرآن من المصحف مكروهة إطلاقا في الصلاة الإجبارية سواء قرأ في أولها أو في أثناءها وميزوا في صلاة النفل بين قراءة القرآن في الصلاة والقراءة في أولها. في بدايته لأن ما لا يبرر في التنازل يغفر.

بينما ذهب الشافعية والحنابلة إلى جواز قراءة القرآن في الصلاة.

قال الإمام النووي : (إذا قرأت القرآن من المصحف لم تبطل صلاتك سواء حفظتها أو لم تحفظها بل عليك أن تفعلها إذا لم تحفظ الفاتحة كما سبق  وإذا تقلب أدوارهم أحيانًا أثناء الصلاة  فهي لا تبطل).

 

  • جميع الآراء الواردة في هذا الموضوع تنطبق أيضًا على قاعدة قراءة القرآن بالهاتف المحمول أثناء الصلاة. قراءة القرآن من جهاز محمول أو من أي جهاز إلكتروني يعرض آيات القرآن سواء كان جهازًا يدويًا أو جهاز عرض على الحائط أو موضوعًا على حامل أمام المصلي أو المغناطيس قواعد قراءة القرآن يتم تطبيق القرآن عليه أثناء الصلاة.

 

 

تعرف علي حكم قراءة القرءان من الهاتف خارج الصلاة

لا مانع من قراءة القرآن من الهاتف المحمول طالما أنه يقرأ بشكل صحيح ويقرأه القارئ مع مراعاة أحكام التلاوة وآدابها إلا أن هذه الأخلاق والقواعد تؤخذ بعين الاعتبار إذا ظهر الهاتف. صفحات المصحف التي تظهر على شاشتك والقارئ يوجهها باليد ولكن إغلاقها أو إغلاق الهاتف لا يعتبر هذا مصحفًا. ولا تأخذوا أحكامهم. لا يُدعى القرآن بالمصحف إلا إذا كانت الكلمات المكتوبة فيه واضحة. إذا حُذفت عنه كلمة (القرآن)  فلم يعد مصحفًا مع الأخذ في الاعتبار أنه إذا تمت قراءته دون لمس الشاشة التي يظهر عليها القرآن  فهذا مسموح به طالما أنه ليس جزءًا منه. إذا كان القرآن يقرأ من الجوال بخشوع وبصيرة فلن ينقص أجر قراءته من القرآن بإذن الله لأن كل التركيز ينصب على حضور القلب واستعماله للقرآن.

 

هل قراءة القرءان الكريم من الهاتف اقل ثوابا من المصحف ؟

لا مانع من قراءة القرآن من الهاتف المحمول طالما أنه يقرأ بشكل صحيح  ويقرأه القارئ مع مراعاة أحكام التلاوة وآدابها إلا أن هذه الأخلاق والقواعد تؤخذ بعين الاعتبار وليس على صفحات القرآن على شاشتك ويوجهها القارئ باليد ولكن إغلاقها أو إغلاق الهاتف لا يعتبر هذا مصحفًا. ولا تأخذوا أحكامهم. لا يُدعى القرآن بالمصحف إلا إذا كانت الكلمات المكتوبة فيه واضحة. إذا حُذفت عنه كلمة (القرآن) فلم يعد مصحفًا  مع الأخذ في الاعتبار أنه إذا تمت قراءته دون لمس الشاشة التي يظهر عليها القرآن  فهذا مسموح به طالما أنه ليس جزءًا منه. إذا كان القرآن يقرأ من الجوال بخشوع وبصيرة فلن ينقص أجر قراءته من القرآن بإذن الله ، لأن كل التركيز ينصب على حضور القلب واستعماله للقرآن.

اقرأ ايضا : افضل المواقع لبيع الاحجار الكريمة

 

 

 

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى