حديث الكسوف! احاديث الكسوف في السنة النبوية

حديث الكسوف في العلم كسوف الشمس وخسوف القمر ظاهرتان طبيعيتان تحدث عندما تتقاطع مساراتهما مع مسار الأرض، والظل الذي أحدثته إحداهما يحجب أشعة الشمس من الوصول إلى الأرض.
ما هو أبرز أحاديثها؟ ماذا قال النبي في هاتين الظاهرتين الواردتين في القرآن والحديث النبوي الشريف؟ تابعونا في الأسطر التالية عبر بسيط دوت كوم.

حديث الكسوف عن كسوف الشمس من السنة النبوية

حدثنا أبو بكر نافع بن الحارث رضي الله عنه أنه قال:

أن الرسول يرفض التأكيد أو الاعتقاد بأن الكسوف بسبب موت ابنه، فعلمهم أن الكسوف وطقوسه لأنهما من آيات الله.

حديث الكسوف وكلام صادق عن الشمس

حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، الذي حدثنا عن الشمس وعظمتها وسجودها عند الله. في كلام صاحب أبي ذر الغفاري

حديث أن الشمس والقمر لن يخسفا لموت أحد

لا يوجد حديث واحد عن خسوف القمر والشمس في الرواية، لكن مظهر الراوي مختلف، فبعض الناس اختصوا بالكسوف الشمسي، والبعض الآخر خصها بخسوف القمر.

“إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ مِن آيَاتِ اللهِ، وإنَّهُما لا يَنْخَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ، وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُما فَكَبِّرُوا، وَادْعُوا اللَّهَ وَصَلُّوا وَتَصَدَّقُوا، يا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ إنْ مِن أَحَدٍ أَغْيَرَ مِنَ اللهِ أَنْ يَزْنِيَ عَبْدُهُ، أَوْ تَزْنِيَ أَمَتُهُ، يا أُمَّةَ مُحَمَّدٍ وَاللَّهِ لو تَعْلَمُونَ ما أَعْلَمُ لَبَكَيْتُمْ كَثِيرًا، وَلَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا، أَلَا هلْ بَلَّغْتُ؟ وفي رِوَايَةِ مَالِكٍ: إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِن آيَاتِ اللهِ. [وفي رواية]: أَمَّا بَعْدُ، فإنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ مِن آيَاتِ اللهِ وَزَادَ أَيْضًا: ثُمَّ رَفَعَ يَدَيْهِ، فَقالَ: اللَّهُمَّ هلْ بَلَّغْتُ”.

حديث عن خسوف القمر

أصدر علماء الموقع الإسلامي المعروف إسلام ويب فتوى تنص على أنه لا حرج في تذكير الناس بأن كسوف الشمس هو غضب الله وضرورة التوبة والوصية النبوية للصلاة وضرورة الاستغفار والصدقة.

فقال صلوا صلوا حتى تختفي، قال النبي في حديث المسلم: “آيتان يخيف بهما عباده” فلا يغضب الله عليهم، قال الشيخ ابن عثيمين أن التخويف ليس غضبا، وقد أوضح النبي صلى الله عليه وسلم أن الله أعلم.

حديث الكسوف والخسوف عبر التاريخ:

تراوحت ردود أفعال الشعوب المختلفة بين الخوف والذعر من رؤية كسوف الشمس والتشاؤم.
على سبيل المثال، عندما يحدث كسوف للشمس، سيركض بعض الناس في الشرق الأقصى إلى الشوارع، ويصدرون أصواتًا عالية ويقرعون الطبول لتخويف التنين الذي يعتقدون أنه التهم الشمس – هذا هو الثعبان أبوفيس هو المكافئ المصري القديم.
يحاولون دائمًا إخافته! انتهت بعض الحروب بسبب الكسوف! انهارت بعض المدن بسبب كسوف الشمس!

الكسوف والخسوف في لسان العرب:

وأضاف أن المعنى العلمي المعاصر للكسوف يستخدم للدلالة على كسوف الشمس، بينما تستخدم كلمة الخسوف للدلالة على خسوف القمر، لكن المصطلحين استُخدما بشكل فضفاض في العصور القديمة.
على سبيل المثال، في لسان العرب، ذكر ابن منظور أن مصطلح كسوف الشمس يمكن استخدامه للأثنين (الشمس والقمر)

الظل التام وشبه الظل:

من أجل فهم كيفية حدوث الكسوف، من الضروري فهم مفاهيم الظلال الكاملة وشبه الظلال، حيث من المعروف أن الضوء ينتقل في خطوط مستقيمة في ظل الظروف العادية.

إذا كان هناك مصدر ضوء، تظهر الظلال في المناطق التي يختبئ فيها الضوء من مصدر الضوء خلف كائنات (غير مضاءة).
في حالة وجود مصدر ضوء، التوسع – مثل قرص الشمس، يتم تقسيم الظلال الناتجة عن مصادر الضوء هذه إلى منطقتين رئيسيتين: منطقة الظل، حيث يكون مصدر الضوء غير واضح تمامًا للمشاهدين هناك، ومنطقة شبه الظل، حيث يتم حجب جزء من مصدر الضوء. مخفي ولكن جزء منها لا يزال مرئيًا

ظاهرة كسوف الشمس:

وأشار السبت إلى أن كسوف الشمس يحدث عندما تدور الأرض حول الشمس وهو ما يتزامن مع الحركة المدارية للقمر الذي يدور حول الأرض.

يقع القمر بين جرمين سماويين آخرين، في هذه الحالة (بالتزامن مع القمر الجديد) يسقط ظل القمر على الأرض مما يحدث كسوف للشمس.
يحدث الكسوف الكلي للشمس (أي قرص تكون فيه الشمس غير مرئية تمامًا) في تلك الأماكن على الأرض التي تقع على منطقة القمر المظللة تمامًا.

ظاهرة خسوف القمر:

أما بالنسبة لخسوف القمر، فيحدث عندما تكون الشمس والأرض والقمر متوائمة تمامًا حيث  الأرض تقع بين جرمين سماويين آخرين (القمر والشمس)

في هذه الحالة (بالتزامن مع اكتمال القمر)، يسقط ظل الأرض على القمر ويحدث خسوف للقمر.
تبدأ مرحلة الخسوف الخسوف عندما يدخل القمر في ظلمة الأرض من وجهة نظر المراقبة، لا يمكن ملاحظته بسهولة بسبب عتامة منخفضة للقرص القمري.
التالي هو مرحلة الخسوف الجزئي للقمر، عندما يظلم قرص القمر تدريجيًا عندما يدخل جزئيًا في منطقة الأرض المظللة بالكامل.

قد يهمك

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى