حبوب منع الحمل جينيرا الأكثر استخداماً بين النساء

حبوب منع الحمل جينيرا من أكثر حبوب منع الحمل استخدامًا، كما أنها تؤخذ أيضًا في حالات عدم انتظام الدورة الشهرية وتخفيف آلام النزيف المصاحبة لها، وفي تقليل أعراض انقطاع الدورة الشهرية، وأيضًا عند قصور الغدد التناسلية الأنثوية، كما أنها حبوب مكونة من هرمونين هما الاستروجين والبروجيسترون.

حبوب منع الحمل جينيرا تزيد الوزن

  • ينصح الأطباء باستخدام السيدات حبوب منع الحمل، ومنها جينيرا لتعالج بعض المشاكل الصحية التي يعانين منها، مثل منع حدوث الحمل وتكيس المبايض.
  • وقد اختلفت وكثرت الأقاويل حول ما إذا كانت حبوب منع الحمل جينيرا تزيد الوزن أم لا، لكن أشارت الكثير من الدراسات إلى أن حبوب منع الحمل جينيرا تسبب بعض الآثار الجانبية للسيدات، ومنها زيادة الوزن.
  • بالإضافة إلى أن الكثير من السيدات ممن تناولنها لاحظن زيادة أوزانهن بعد تناولها.
  • لذلك إذا وصف الطبيب للسيدات هذه الحبوب ينصح باتباعهن نظامًا غذائيًا محددًا ليحافظن على صحتهن وأوزانهن من الزيادة. 

طريقة استخدام حبوب منع الحمل جِينيرا لأول مرة

هناك عدة خطوات يجب اتباعها عند تناول جينيرا، وهي:

  1. يتم أخذ حبوب جينيرا كل يوم بانتظام.
  2. لا بد أن يكون اليوم الأول من تناول الحبوب متفقًا مع بداية دورة الطمث الشهرية عند المرأة التي تأخذ الحبوب، وتقوم بالتكرار لمدة 21 يومًا.
  3. يجب توقف المرأة عن أخذ حبوب جينيرا في فترة نزول دم دورة الطمث الشهرية، وبعد انتهاء هذه الفترة تقوم بالرجوع إلى أخذ حبوب جينيرا مرة أخرى وبنفس المدة 21 يومًا.
  4. لا بد على النساء اللاتي يتناولن جينيرا أن يذهبن إلى الطبيب باستمرار ليفحص مناطق البطن وعنق الرحم والثدي لديهن.

شاهد أيضاً: بالتفصيل الشهر الثالث من الحمل وأهم التعليمات

حبوب منع الحمل جينيرا متى يبدأ مفعوله

  • من المتعارف عليه أن النساء اللاتي يتناولن حبوب جينيرا يبدأ مفعول الحبوب لديهن بعد اليوم السابع من استخدامها على الأقل.
  • مع ضرورة أن تكون العلاقة الحميمية بين الزوجين محمية بداية من أول 7 أيام من تناول المرأة الحبوب.
  • وفي حالة إن نسيت المرأة تناول الحبة في هذا اليوم، يجب عليها أن تتناولها عندما تتذكر، مع استمراراها في تناول الحبة التي تليها في ميعادها المحدد.
  • وإذا نسيت المرأة أخذ الحبة لأكثر من يومين أو ثلاثة أيام يجب عليها الذهاب إلى الطبيب واستشارته.

حبوب منع الحمل جينيرا والرضاعه

  • يمكن للمرأة أن تتناول جينيرا في فترة الرضاعة الطبيعية، رغم أنها ليست الطريقة المفضلة لمنع حملها في فترة الرضاعة.
  • لذا يجب عليها أن تتجنب استخدامها بقدر الإمكان، وتختار طريقة أخرى لمنع الحمل، لأن هرمون الإستروجين الموجود في مكوناتها الفعالة من الممكن أن يؤدي إلى إنقاص كمية اللبن في ثديها.

قد يهمك: بالتفصيل الحمل في الشهر السادس واهم التعليمات

أعراض ترك حبوب منع الحمل جينيرا

هناك الكثير من الأعراض المصاحبة لترك المرأة حبوب منع الحمل جينيرا، وهي:

  • حدوث الحمل السريع: حيث إن المرأة عند توقفها عن تناول الحبوب فإن ذلك يؤدي إلى حملها سريعًا وفي فترة قصيرة جدًا، لأن هناك الكثير من الدراسات التي أكدت أن 96% من السيدات اللاتي استخدمن الحبوب لمنع الحمل حدث حمل لديهن خلال سنة من توقفهن.
  • اضطراب الدورة الشهرية: تؤثر حبوب جينيرا على الدورة الشهرية وتجعلها غير منتظمة، حيث إنها إن كانت منتظمة قبل استخدامها فإنها تصبح غير منتظمة بعد التوقف عنها لفترة، وإن كانت الدورة الشهرية غير منتظمة قبلها فمن الممكن توقف دورتها الشهرية لشهور، وفي جميع الأحوال ستزيد الفترات الزمنية بين فترات الحيض.
  • كثرة نزيف الدورة الشهرية: لأن عودة الدورة الشهرية بعد التوقف عن تناول حبوب جينيرا تزيد النزيف والألم المصاحبين للدورة الشهرية، مع إمكانية زيادة مشاكلها وأعراضها كما حدث لها في أول مرة عندما جاءت لها في فترة المراهقة، رغم أنها في الثلاثين أو الأربعين من عمرها.

 

مقالات ذات صلة

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى