تعبير عن فلسطين مقدمة عرض خاتمة!

تعبير عن فلسطين يوضح لجميع الطلاب كل ما يحتاجون لمعرفته عن فلسطين، بما في ذلك موقعها الجغرافي ومكانتها الدينية والمعرفة التاريخية حتى عصرنا، لتمكين الوعي بالقضية الفلسطينية في الأجيال القادمة الواعدة، عبر موقع بسيط نطلعك علي تعبير عن فلسطين

تعبير عن فلسطين

فلسطين، مهد الأنبياء والعهود الثلاثة العظيمة، هي المنطقة الواقعة بين حضارتين من أقدم الحضارات المعروفة في التاريخ، الحضارة المصرية القديمة والحضارة السومرية في بلاد ما بين النهرين (العراق)، كما يجب علينا رفع الوعي من خلال تثقيف الأجيال القادمة حول حقوق المسلمين في أرض فلسطين لأن أطفال اليوم هم شباب وآباء الغد، ربما إذا لم يكن انتصار اليوم هو انتصار الغد.

مقدمة موضوع تعبير عن فلسطين 

فلسطين هي أهم دولة عربية في عصرنا، حيث شهدت أحداثًا وانتهاكات في ظل الاحتلال الإسرائيلي، نتحدث اليوم عن فلسطين وأهميتها في العالم العربي وفي العالم أجمع.

في البداية نتعلم معنى كلمة فلسطين: فهي مقسمة إلى مقطعين: “فلس” للقشرة و “الطين” للتربة، أي القشرة الخارجية للتربة، وربما سميت بهذا الاسم بسبب السكان الذين يتخذون الزراعة مهنة لهم.

موقع فلسطين 

تقع فلسطين في الجنوب الغربي من القارة الآسيوية والجنوب الشرقي للبحر الأبيض المتوسط ​​، وتحدها من الشمال سوريا ولبنان، ومن الجنوب جمهورية مصر العربية، ومن الشرق الأردن، ومن الغرب البحر الأبيض المتوسط، يقع في قلب العالم ويربط القارات الثلاث في آسيا وأفريقيا وأوروبا.

مناخ فلسطين 

يتميز مناخ فلسطين باختلافات مناخية بين جنوب وشمال فلسطين، تتميز فلسطين الجنوبية والشرقية بمناخ دافئ، بينما تتميز فلسطين الوسطى والشمالية بالمناخ البارد الذي يروج للسياحة حيث أنها مكان شتوي لجنوب وشرق فلسطين ومنتجع صيفي لوسط وشمال فلسطين.

مقالات ذات صلة

أقدم مدينة عرفها التاريخ 

مدينة اريجا في الضفة الغربية من فلسطين هي المدينة الأولى في التاريخ التي لا تزال موجودة حتى اليوم، ويعود تاريخ المدينة إلى العصر الحجري منذ أكثر من 10000 عام، وقد اكتشف علماء الآثار أكثر من مستعمرة واحدة منذ عدة سنوات.

تاريخ فلسطين 

فلسطين هي دولة قديمة موجودة منذ عصور ما قبل المسيحية واحتلت من قبل القبائل التي كانت تأتي إليها حتى وصل الكنعانيون إليها ثم أخذها بنو إسرائيل ثم قام النبي سليمان ببناء معبد هناك ولكن بعد حوالي 400 م، استولى عليها البابليون وهدموا هيكل سليمان.

  • على مر السنين، استولى الفرس على فلسطين مرة أخرى، وعاد اليهود مرة أخرى، وأعيد بناء الهيكل، وحكمت سلالة البطالمة والسلوقية السورية فلسطين مرة أخرى.
  • كانت فلسطين لا تزال تحت الحكم المقدوني، ثم الحكم الروماني الذي احتل فلسطين ودمر مدينة القدس بالكامل من أجل قمع التمرد اليهودي ضده ومنع اليهود تمامًا من دخول فلسطين، مع تحول الإمبراطور قسطنطين الأول إلى المسيحية، أصبحت فلسطين دولة مسيحية تابعة للدولة البيزنطية.
  • الملكة هيلانة، والدة قسطنطين الكبير، التي اكتشفت الصليب الذي صلب عليه المسيح – عليه السلام – دخلت في المسيحية بأمر بناء كنيسة القيامة، أهم كنيسة مسيحية على الإطلاق، بعد، يسمح البيزنطيون لليهود بدخول الأراضي الفلسطينية يومًا واحدًا في السنة.

الصهيونية وفلسطين 

شهد منتصف القرن الثامن عشر ظهور الصهيونية، وهي أيديولوجية علمانية تقوم على احتلال دولة فلسطين والتحول إلى اليهودية، بغض النظر عن السكان الأصليين ومعتقداتهم الدينية والسياسية.

ثم جاء ثيودور هرتزل وبدأ في دعوة الأثرياء في القارة لدعم حركته الصهيونية لاحتلال فلسطين، مع حل وانهيار الإمبراطورية العثمانية، اتفاقية سايكس بيكو التي من شأنها تقسيم الإمبراطورية العثمانية بين روسيا وبريطانيا وفرنسا التي سبق لها أن استولت على سوريا ولبنان ومنطقة الموصل في العراق.

أما بريطانيا فقد احتلت الطرف الجنوبي من بلاد الشام بما في ذلك بغداد والبصرة والمنطقة الواقعة بين الخليج الفارسي ومناطق النفوذ الفرنسي، بينما احتلت روسيا اسطنبول وساحل البوسفور وشرق الأناضول أي ما يعادل الروسي. 

وتقرر في الاتفاق وضع فلسطين تحت إدارة دولية تتفق عليها روسيا وفرنسا والمملكة المتحدة.

وعد بلفور 

في نهاية الحرب العالمية الأولى، بعث وزير الخارجية البريطاني برسالة إلى روتشيلد، أحد أغنى اليهود في بريطانيا في ذلك الوقت، كان مضمون الرسالة فيها أن بريطانيا تعترف بإقامة دولة يهودية في فلسطين، بينما كان اليهود الذين يعيشون في فلسطين في ذلك الوقت أقلية لا تزيد عن 5٪ من إجمالي سكان البلاد.

من هنا فصاعدًا، يأتي أشهر وأكبر وصف لصفقة القرن الملعون – كما كان معروفًا آنذاك – أن بريطانيا أعطت ما لم يكن لديها لمن لا يستحقونه، وهو الوعد الذي أدى إلى إنشاء ظهور ما يسمى بدولة إسرائيل، والصراع العربي الإسرائيلي بين ذلك الحين والآن. 

فلسطين تحت الاحتلال الإسرائيلي

منذ ذلك الحين، بدأت إسرائيل في بناء مستوطنات يهودية، وجاء اليهود من جميع أنحاء العالم للعيش في بلدهم الجديد، إسرائيل، ونشأت خلافات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، بحيث لم يعد للفلسطينيين حقوق وامتيازات مثل الإسرائيليين، على الرغم من أن لديهم الحق في امتلاك أراضيهم.

علاوة على ذلك، بدأت إسرائيل في الالتزام بالقوانين الصارمة لقمع أي معارضة لها من قبل الفلسطينيين.

خاتمة موضوع تعبير عن فلسطين

من هنا تعرفنا على تعبير عن فلسطين وموقع فلسطين الجغرافي وموقعها الاستراتيجي ومناخها ووجود أقدم مدينة تاريخية بينها، وتعرّفنا على تاريخ فلسطين المستمر منذ القدم وحتى الوقت الحاضر.

عرضنا لك معلومات عن تعبير عن فلسطين نتمنى أننا كنا عند حسن ظنك بنا.

قد يهمك

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى