اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني منذ عام 1978، ويتم الاحتفال بيوم 29 نوفمبر باعتباره اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وفي الواقع، يوفر يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني عادة فرصة للمجتمع الدولي للتركيز على حقيقة أن قضية فلسطين لا تزال قائمة لم تحل، وأن الشعب الفلسطيني لم يحصل بعد على حقوقه، حتى أبسطها، عبر بسيط دوت كوم نطلعك علي تفاصيل اكتر عن هذا اليوم.

اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

فلسطين وإسرائيل تقاتلان من أجل الأرض، ولهما حدود مشتركة باستثناء مدينة القدس، وهذا الصراع المستمر هو السبب الرئيسي للقلق والصراع بين الجانبين، الأمر الذي يتطلب انفصال واستقلال البلدين، وأدى ذلك إلى تحديد يوم 29 تشرين الثاني (نوفمبر) يوما للتضامن مع الشعب الفلسطيني، وفقا للقرارات المتخذة بالفعل عام 1948.

بشكل عام، هذا القرار هو خطة الأمم المتحدة لتقسيم فلسطين، والتي تدعو إلى إنشاء اتحاد اقتصادي بين البلدين وحماية الحقوق الدينية والأقليات، لكن لم يتم تنفيذ أي من هذا بشكل كامل. أصبحت إسرائيل دولة في عام 1948، ولم تكن الدولة العربية قد تشكلت بعد.

على مدار 31 عامًا (منذ عام 1986)، احتفلت اليونسكو باليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني من خلال النهوض بالتربية والثقافة والعلوم وحرية التعبير، تحدد هذه الأهداف جميع إجراءات اليونسكو لتعزيز الحوار والتبادل؛ لمكافحة جميع أشكال العنصرية والكراهية، وخلق السلام في أذهان جميع النساء والرجال، وتجديد أساس التعايش المتناغم والآمن.

اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني كيف نحتفل به

يوفر هذا اليوم فرصة للمجتمع الدولي للتركيز على حقيقة أن الفلسطينيين لم يحصلوا بعد على حقوقهم، وهو أحد تلك الأيام المرتبطة بأيام عالمية أخرى مثل يوم الحرية العالمي، والتي يمكن الاحتفال بها من خلال:

حضور مناسبة تضامنية

في هذا اليوم، يقوم المسؤولون الحكوميون ومنظمات المجتمع المدني بأنشطة مختلفة تضامنا مع الشعب الفلسطيني، يمكنك أيضًا العثور على معلومات حول هذه الأحداث ووضع خطط لحضورها.

توقيع عريضة

ابحث على الإنترنت عن التماسات لإنهاء احتلال فلسطين، يمكن أيضًا تشجيع الأصدقاء والعائلة على فعل الشيء نفسه في اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

قراءة الكتب أو مشاهدة الأفلام الوثائقية

في هذا اليوم، يمكنك قراءة الكتب أو مشاهدة الأفلام الوثائقية حول التاريخ بين الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني، يمكنك حتى توثيق النتائج الخاصة بك، وتثقيف الآخرين على المنصات الاجتماعية وتذكير الناس بما يحدث للأطفال هناك، وعرضه في يوم الطفل العالمي.

بالإضافة إلى ذلك، قد تعقد بعض المنظمات المهتمة بشكل خاص بالقضايا المتعلقة بالحدث اجتماعات خاصة للاحتفال بيوم التضامن، يتم الترويج لهذا اليوم من خلال الصحف والمجلات والأخبار الإذاعية والتلفزيونية ووسائل الإعلام عبر الإنترنت.

أهمية اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

  • هذا اليوم مهم لأنه يظهر أنهم ليسوا وحدهم ويذكرنا بمسؤوليتنا المدنية تجاههم.
  • يجلب اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني الأمل للفلسطينيين، فيرون أننا ما زلنا نتفهم آلامهم ونعمل على جلب حقوقهم.
  • يمنحنا اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني سببًا للقتال من أجله،يستحضر الشعور بالمسؤولية في كل منا، ويعلمنا ما يمكننا القيام به لدعمنا، ويحفزنا على القيام بذلك.

5 حقائق صادمة عن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

يتعلق الصراع الإسرائيلي الفلسطيني بجذوره حول الأرض أكثر من الدين، في المطالبات المتنافسة بالدولة والأرض، تم بناء جدار الضفة الغربية عام 2002 لفصل إسرائيل عن الأراضي الفلسطينية، تصفه إسرائيل بأنه إجراء أمني لمنع الأسلحة والإرهابيين والأشخاص من دخول الأراضي الإسرائيلية، لكنه في الواقع هو فصل عنصري، يمكن لإسرائيل أن تجرد الأراضي الفلسطينية، وقد أقر الكنيست قوانين إدارية تسمح لإسرائيل بالسيطرة على الأراضي الفلسطينية الخاصة، ويحتجز الفلسطينيون بدون تهمة أو محاكمة لما تسميه السلطات الإسرائيلية “أسباب أمنية”.

بعد انهيار الإمبراطورية العثمانية بعد الحرب العالمية الأولى، سيطرت بريطانيا على أراضيها الفلسطينية وأنشأت مؤسسات منفصلة للمسلمين والمسيحيين واليهود، مما أدى إلى تعطيل التواصل وتأجيج الانقسامات المتزايدة بين الجماعات.

جدول اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني

العامالتاريخاليوم
202129 نوفمبرالإثنين
202229 نوفمبرالثلاثاء
202329 نوفمبرالأربعاء
202429 نوفمبرالجمعة
202529 نوفمبرالسبت

في الختام، يذكرنا اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني بأن القضايا المتعلقة بالشعب الفلسطيني وفلسطين ما زالت دون حل، بعض الموضوعات التي قد يتم الإعلان عنها أو مناقشتها تشمل وضع ومحنة لاجئي فلسطين، بالإضافة إلى معلومات عامة عن الثقافة والمجتمع الفلسطيني.

قد يهمك ايضا:

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى