تعريف الرياضيات البحتة وتطبيقاتها في حياتنا

الرياضيات البحتة يُعرف هذا المجال باسم ملكة الرياضيات أو العلوم، وهو يتنوع باستمرار من خلال البحث المستمر، واكتشاف أشياء جديدة يمكن أن تكون مفيدة، والتقدم في جميع المجالات، وخاصة التكنولوجيا. 

نعلم جميعًا أن الرياضيات مجال يعتمد على دراسة وفهم الكيانات المجردة والأرقام والأشكال والرموز الهندسية والعلاقات والخصائص التي تنشأ بينها، هل سمعت هذا المصطلح؟ إذا كان الجواب لا، فلا تفعل ذلك، لا تقلق دعونا نتعلم معًا عبر موقع بسيط دوت كوم تعريف الرياضيات البحتة

تعريف الرياضيات البحتة

الرياضيات البحتة هي فرع الرياضيات المكرس لدراسة الرياضيات من وجهة نظر التجريد. أي تحديد وفهم سلوك الأشياء المجردة وعلاقتها بنفسها دون تجريدات ككيانات مستقلة.

بالنسبة للباقي، فقد تم تصميمهم للدراسة الذاتية وليس لديهم اهتمام بدراسة أي شيء في العالم.

والغرض منه هو دراسة المفاهيم والتراكيب الأساسية، لكنك لست بحاجة إلى تطبيقها عمليا، لخدمة العلم والموضوعات الأخرى من خلال حل مشاكل الحياة.

يمكن النظر إلى الرياضيات البحتة بشكل منفصل عن العالم المادي. وتتمثل وظيفتها في حل المشكلات واكتشاف الحقائق والإجابة على الأسئلة بشكل مستقل عن العالم من حولنا.

الاعتماد على قوانين الرياضيات الخاصة بالفرد، بما في ذلك الجبر وحساب التفاضل والتكامل ووصف المساحات متعددة الأبعاد أو فهم أفضل للمعنى الفلسفي للرياضيات والأرقام كما لو كانت إجابات لأسئلة الكون وليست محددة.

أقسام الرياضيات البحتة

كما ذكرنا أعلاه، تعتمد بعض الرياضيات البحتة على الرياضيات التطبيقية نفسها، لذلك تقع الرياضيات عادةً في المجالات الرئيسية التالية:

  • الجبر: هذا فرع من فروع الرياضيات يتضمن دراسة الأنظمة الرياضية المجردة مثل المجموعات والحلقات والحقول التي تعتمد على أشكال صحيحة ومتعددة الحدود ومصفوفة. بالإضافة إلى تطبيقاته في العديد من المجالات الأخرى، يُستخدم الجبر لحل العديد من المشكلات الرياضية، المجال الأخير لاستخدام الجبر هو نظرية التشفير والترميز الحاسوبي. يعتمد الجبر على تعليم المجهول بالأحرف الإنجليزية (أ، ب، ج …)، والعديد من المعادلات الجبرية للعثور على هذه القيم المفقودة.
  •  التحليل الرياضي: فرع من فروع الرياضيات يتعامل مع دراسة التحولات الصغيرة للوظائف الرياضية، ويستخدم لإيجاد الحلول المثلى، مثل طبيعة التغييرات الصغيرة في المتغيرات المستقلة.
  •  الهندسة : فرع الرياضيات الذي يتعامل مع دراسة خصائص المنحنيات والأسطح والمساحات والزوايا والتماثلات والأشكال في ظل التحولات المختلفة.
  •  علم المثلثات:بالطبع، على سبيل المثال، يمثل دراسة العلاقة بين زوايا وجوانب المثلثات المختلفة، ويهتم بشكل خاص بمصطلحات الجيب وجيب التمام وظل الزوايا.

أهمية الرياضيات في حياتنا اليومية

تتجلى أهمية الرياضيات البحتة في ما تقدمه للطلاب والباحثين لتحسين قدرتهم على التفكير المنطقي والتعامل مع المشكلات وحلها، والإبداع في أساليبهم التحليلية، وتستخدم في مجالات متنوعة مثل التمويل المستخدم في العمل. الفن: البنوك، التأمين، الاستثمار، النمذجة البيئية، العلوم، المحيطات، الأرصاد الجوية، الحاسبات، التكنولوجيا. المعلومات أو التعليم أو البحث.

تستخدم الرياضيات البحتة في العديد من المجالات. على سبيل المثال، تم استخدامه في تطوير تكنولوجيا التصوير الطبي والتنقيب عن المعادن. أي أنه كان من الممكن دراسة بنية الأشياء غير المرئية. علاوة على ذلك، تسمح دراسة الرياضيات البحتة للباحثين بإتقان مجموعة من التقنيات الرياضية. سيساعدك على إتقان العمليات الحسابية الأساسية والتطبيقية في جميع المجالات. توفير القدرة. 

أمثلة عن استخدام الرياضيات البحتة عبر التاريخ

 تُستخدم في العديد من التطبيقات، والتي كانت تعتبر في البداية غير مجدية، ولكن اتضح أنها مهمة: 

  • أهم مثال على الرياضيات البحتة هو نظرية الأعداد، والتي تعتبر نظرية بسيطة غير مفيدة. ولكن على مر السنين، تم وضع الأسس لتصميم أنظمة أمان الكمبيوتر حتى نتمكن من الحجز والتسوق والبنوك بشكل آمن عبر الإنترنت نستخدم جميعًا أجهزة الكمبيوتر والإنترنت والهواتف المحمولة الخاصة بنا في الغالب لتطبيقات رياضية بحتة. 
  • قبل القرن الخامس عشر، كانت الأعداد السالبة والمركبة تعتبر عديمة الفائدة وغير مهمة، لكنها أصبحت واحدة من أهم أسس الرياضيات اليوم. الهندسة الكهربائية
  •  تستخدم نظرية الرسم البياني العديد من التطبيقات في الكيمياء وعلوم الكمبيوتر.
  •  تم استخدام اكتشاف تحويل الرادون في عام 1917 لتطوير التصوير المقطعي في الستينيات

قد يهمك ايضا

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى