اسئلة المقابلة الشخصية الاكثر شيوعا..احذر من الفخ!!

عند التقدم لوظيفة فإن مدير التوظيف المحترف يستخرج منك الكثير من المعلومات من خلال اسئلة المقابلة الشخصية المختارة جيدا. ربما تكون هذه الأسئلة تبدو بسيطة. إلا أنها مصممة بالفعل للكشف عن معلومات ربما تحاول بذل قصارى جهدك لإخفائها. بعبارة أخرى هذه الأسئلة علي الرغم من بساطتها إلا أنها تظهر كل ما يتعلق بشخصيتك وطموحاتك.

كما أنها تساعد مديري التوظيف في الابتعاد عن الموظفين الفوضويين ومسببي المشاكل والتعرف على شخصيتك الحقيقية.

في هذه المقالة ستتعرف على أهم أسئلة يتم طرحها في أي مقابلة عمل. كما ستجد نصائح للتغلب عليها.

اهم اسئلة المقابلة الشخصية

هل يمكنك التحدث عن نفسك؟

لماذا يسألون هذا السؤال؟ يطرح مديري التوظيف هذا السؤال لمعرفة مدى ملاءمة المرشحين للوظيفة. كما أنها تعبر أيضا عن مستوى الثقة بالنفس للمتقدم للوظيفة من خلال ما يعبر به عن نفسه. بالطبع لا يجب أن تتحدث عن حياتك الشخصية على الإطلاق. معظم المتقدمين ليس لديهم الخبرة الكافية لفهم الحيلة وراء هذا السؤال وبالتالي تتم لإجابة على السؤال من الناحية الشخصية.

ما هو الجواب الصحيح؟ يجب أن تكون إجابتك تفصيلية توضح قيمتك وفائدتك للوظيفة. أي يجب أن تتحدث عن إنجازاتك في جملتين أو ثلاث جمل قصيرة وواضحة. واعلم أنك من تخبر الآخرين بما يفكرون فيه لذا كن حذرًا وقم بتضمين أفضل قدراتك في إجابتك.

واستخدم جمل مثل: بسبب مهاراتي الفطرية في تحليل المشكلات وإيجاد الحلول. وهذا يخبر القائم بإجراء المقابلة أنك لديك المهارات التحليلية  والقدرة على حل المشكلات والقدرة القيادية لتحسين الأداء الوظيفي وما إلى ذلك.

كيف تصف نفسك في كلمة واحدة؟

لماذا يسألون هذا السؤال؟ ربما تحدد هذه الكلمة عدة أشياء عنك مثل: نوع شخصيتك ومدى ثقتك في نفسك ومدى ملاءمة أسلوب عملك للوظيفة التي تتقدم لها.

ما هو الجواب الصحيح؟ هذه اللحظة هي فرصة جيدة لتقول كيف تعتقد أن أفضل صفاتك تتناسب بشكل جيد مع الوظيفة. أجب بحذر فهناك فرق بسيط بين الغرور والثقة بالنفس وبين التواضع والخجل. يبحث معظم أصحاب العمل اليوم عن الأشخاص القادرين على العمل ضمن فريق والذين يتصرفون بشكل جيد تحت الضغط. كما أنه من الأفضل كونهم متفائلين وصادقين وجديرين بالثقة وملتزمين.

اكيف تقارن هذه الوظيفة بالوظائف الأخرى التي تقدمت لها؟

لماذا يسألون هذا السؤال؟ يريد مدير التوظيف معرفة مدى نشاطك في البحث عن وظيفة. كما يريد أن يعرف كيف تتحدث عن الشركات والوظائف الأخرى التي تقدمتد لها ومدى صدقك.

ما هو الجواب الصحيح؟ إذا قلت هذه هي الوظيفة الوحيدة التي تقدمت لها على الإطلاق فستحصل على نقاط سلبية. كما أنه ليس من الصحيح التحدث بشكل سلبي عن الوظائف الأخرى التي تقدمت لها. الإجابة الصحيحة هي “أجريت مقابلة عمل مع العديد من الشركات  لكنني لم أقرر بعد أيها الخيار الصحيح لمستقبلي الوظيفي.

هل يمكنك ذكر نقاط قوتك ونقاط ضعفك؟

لماذا يسألون هذا السؤال؟ يبحث القائم بإجراء المقابلة عن النقاط السلبية مثل عدم القدرة على العمل بشكل جيد مع الزملاء أو عدم القدرة على إكمال العمل في الوقت المحدد. لذلك من الأفضل الاستعداد لهذا السؤال مقدما. ويجب أن تؤكد بلباقة وثقة أن مواهبك وقدراتك مناسبة للوظيفة وأن نقاط ضعفك لن ينتقص من قدرتك على القيام بعملك

لماذا تريد ان تعمل هنا؟

لماذا يسألون هذا السؤال؟ لأنهم يريدون أن يعرفوا ومقدار البحث الذي أجريته حول الوظيفة ومدى إعجابك بالوظيفة.

ما هو الجواب الصحيح؟ يرغب مديري التوظيف في معرفة ما قضيت من وقت في البحث عن الشركة ومقدار فهمك للعمل وهل أنت على استعداد لأن تكون جزءًا منها أم لا؟. وأيضا معرفة أنك تريد هذه الوظيفة (وليس أي وظيفة فقط). وأن لديك القدرة على فعل كل شيء لعملك ويمكنك تقديم مساهمة قيمة.

لماذا تريد أن تترك وظيفتك الحالية؟

من ضمن اكثر اسئلة المقابلة الشخصية شيوعا هو هذا السؤال, ولكن ما الغاية منه؟ من المحتمل أن يحاول القائم بإجراء المقابلة معرفة ما إذا كنت تواجه مشكلة في العمل مع الآخرين وما هي السلبيات الأخرى لديك.

ما هو الجواب الصحيح؟ إذا لم تجيب بطريقة سليمة ربما إجابتك إلى أسئلة أخرى وشكوك أو تفقد فرصة الحصول على الوظيفة. الإجابة  الصحيحة هي أن سماع أن فرصة النمو في شركتهم جعلتك مهتما جد.

ما هو أكثر شيء تفتخر به في حياتك المهنية؟

لماذا يسألون هذا السؤال؟ يريد القائمون بالمقابلة معرفة ما الذي تعتقد أنك أفضل فيه من الآخرين وما إذا كنت فخورا بما تفعله أم لا..

ما هو الجواب الصحيح؟ إذا كان بإمكانك التحدث بفخر واقتناع عن عملك السابق فستتمكن أيضًا من تقديم نفسك إلى صاحب العمل الجديد في اجتماعات مهمة. في حماسك للتحدث عن نجاحاتك وإنجازاتك احرص على التحدث بإيجاز. من المفترض أن تثبت قدرتك على التعبير عن نفسك بشكل جيد في عملك. وليس أثناء المقابلة

هل فكرت يوما أنك تريد أن تكون صاحب شركة؟

لماذا يسألون هذا السؤال؟ لمعرفة ما إذا كان لا يزال لديك رغبة في بدء شركتك الخاصة والتخلي عن وظيفتك. وبالطبع لا توجد شركة تريد هذا النوع من الموظفين لأنهم مضيعة للوقت الثمين والمال الذي يتم إنفاقه في تدريبك.

ما هو الجواب الصحيح؟ لا بأس أن تجيب بأنك فكرت في هذا. يمكنك بسهولة إضفاء لمسة إيجابية على هذا بالقول إنك مررت بهذه التجربة من قبل أو فكرت فيها وقررت أنها ليست مناسبة لك. هذا أكثر تصديقا من قول لا لم أفكر في ذلك أبدا.

إذا كان بإمكانك العمل في أي شركة فأين تريد العمل؟

لماذا يسألون هذا السؤال؟ يريد مديرو التوظيف معرفة مدى جديتك في العمل معهم وقياس مدى ولائك. لذلك من الأفضل التركيز على نفس الوظيفة والشركة الحالية..

ما هو الجواب الصحيح؟ يمكن أن تكون إجابتك “في الواقع  لقد أجريت الكثير من الأبحاث حول الشركات التي أهتم بها. ويبدو أن شركتكم مناسبة تماما لحياتي المهنية. وأنا على استعداد تام للمساهمة بدوري في مثل هذه الشركة.

كيف تصف النجاح؟

لماذا يسألون هذا السؤال؟ لقياس أخلاقيات العمل لديك. ستمنحهم إجاباتك نظرة ثاقبة حول أولوياتك: هل تبحث عن الراتب المرتفع؟ أم تريد أن تتعلم مهارات جديدة؟

ما هو الجواب الصحيح؟ سأتحدث عن خبرتي في مجال العلامات التجارية تجاه أهداف التسويق المحددة للشركة المعنية وكيف يمكنني تحسين النجاح الذي حققته حتى الآن.

لماذا تركت عملك السابق؟

لماذا يسألون هذا السؤال؟ يحبون أن يسمعوا أنك إيجابي ومستعد للعمل. كما يريدون أن يروا ثقتك بنفسك وليس غضبك أو فشلك.

ما هو الجواب الصحيح؟ تقديم اجابة معقولة تركز على قرار الشركة التجاري بتقليل الموظفين. تجنب لوم الآخرين أو لا تتحدث بشكل سيء عن صاحب العمل السابق. ولا تقدم نفسك كضحية قل الحقائق بصدق.

ماذا تفعل إذا كنت لا توافق على سياسات الشركة؟

لماذا يسألون هذا السؤال؟ لمعرفة قدرة طالب الوظيفة على اتخاذ القرارات وسهولة العمل مع الآخرين. والأهم من ذلك معرفة قدرته في التعبير عن أفكاره وآرائه في تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين.

ما هو الجواب الصحيح؟ قدم موقفا حقيقيا لم توافق فيه على سياسة الشركة لأسباب معقولة ومهنية. ركز على كيف أن رأيك وفكرتك في مراجعة سياسة الشركة قد جلبت المزيد من الأرباح والفوائد للشركة.

كيف وجدت الوقت لمقابلة العمل هذه؟ أين يعتقدك مديرك الآن؟

لماذا يسألون هذا السؤال؟ لمعرفة ما إذا كانت أولوياتك في المكان المناسب: الوظيفة الحالية أولا والمقابلات ثانيا. وايضا معرفة كيفية تعاملك مع المواقف غير المريحة حيث لا يمكنك إخبار رئيسك بالحقيقة. الجواب المثالي هو أن تقول أنك تقوم بمقابلة العمل أثناء استراحتك بين ساعات العمل.

كانت هذه اهم اسئلة المقابلة الشخصية التي قد تواجهها اثناء تقدمك الى وظيفة جديدة.

شاهد ايضا:

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى