اذاعة مدرسية عن عيد الفطر مقدمة وخاتمة كاملة!

اذاعة مدرسية عن عيد الفطر حيث يعتبر عيد الفطر السعيد من أعياد المسلمين الخاصة، فهو عيد ياتى بعد صيام رمضان، وهو هدية من الله تعالى، ويهديه الله تعالى في ذكرى المسلمين لطاعتهم وتفانيهم خلال الشهر الكريم.
عيد الفطر هو أول يوم من شهر شوال يحتفل فيه المسلمون ويأكلون فيه، وعيد الفطر عيد للكبار والأطفال تتكرر في كل مكان الزيارة بين الأقارب ووصلة الرحم، تابعونا عبر بسيط دوت كوم.

اذاعة مدرسية عن عيد الفطر المقدمة

أنعم الله تعالى على عباده المسلمين بعيدين هما “عيد الفطر وعيد الأضحى”.

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على النبي ورسول الله محمد الصادق ألامين. وأما بعد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
مرحبا بكم في البرنامج الإذاعي لهذا اليوم، في البداية، تركيز بثنا اليوم هو عيد الفطر وإن خير ما نقول، كل عام وانتم بألف عافية، هذا العيد العظيم يجلب العطف والبهجة والفرح للكبار والصغار، الحمد لله الذي وهبنا هذا العيد، وأفضل بداية هي أن تقرأ لك آيات عطرة من قرآن الحكمة، … ثم نبدأ بالحديث الشريف الذي نقرأه علىكم …،.

اذاعة مدرسية عن عيد الفطر فقرة القرآن

خلال هذا الجزء من الإذاعة المدرسية، يقرأ أحد الطلاب جزء قرآني متعلق بموضوع الاذاعة المدرسة وهى عيد الفطر.
الآيات القرآنية المقروءة في الإذاعة المدرسية هي:

  • “قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ، قُلْ أَرَأَيْتُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ لَكُم مِّن رِّزْقٍ فَجَعَلْتُم مِّنْهُ حَرَامًا وَحَلالاً قُلْ آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ، وَمَا ظَنُّ الَّذِينَ يَفْتَرُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لاَ يَشْكُرُونَ، وَمَا تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ فِي السَّمَاء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ، أَلا إِنَّ أَوْلِيَاء اللَّهِ لاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ، الَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ، وَلاَ يَحْزُنكَ قَوْلُهُمْ إِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ” .

اذاعة مدرسية عن عيد الفطر فقرة حديث شريف

نكتب لكم هنا مجموعة من الأحاديث النبوية المتعلقة ببث المدرسة، ومنها:

  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: (قدِمَ النبي -صلّى الله عليه وسلّم- ولأهلِ المدينةِ يومانِ يلعبونَ فيهما في الجاهليةِ ، فقال: قدمتُ عليكم ولكمْ يومانِ تلعبونَ فيهما في الجاهليةِ، وقد أبدلكُم اللهُ بهما خيرا منهما: يومٌ النحرِ، ويومُ الفطرِ) .
  • عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: (دَخَلَ أبو بَكْرٍ وعِندِي جَارِيَتَانِ مِن جَوَارِي الأنْصَارِ تُغَنِّيَانِ بما تَقَاوَلَتِ الأنْصَارُ يَومَ بُعَاثَ، قالَتْ: وليسَتَا بمُغَنِّيَتَيْنِ، فَقالَ أبو بَكْرٍ: أمَزَامِيرُ الشَّيْطَانِ في بَيْتِ رَسولِ الله -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- وذلكَ في يَومِ عِيدٍ، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: يا أبَا بَكْرٍ، إنَّ لِكُلِّ قَوْمٍ عِيدًا وهذا عِيدُنَا).

اذاعة مدرسية عن عيد الفطر هل تعلم؟

لا تخلو أجهزة راديو المدرسة من فقرة “هل تعلم”، والتي تتضمن عددًا من الرسائل التي يتم من خلالها تعليم الطلاب، بما في ذلك معلومات حول “هل تعلم”:

  • عيد الفطر يعني حرفيا (مهرجان أو وليمة) في اللغة العربية.
  • هناك عيدان رئيسيان في الإسلام، عيد الفطر وعيد الأضحى.
  • عيد الفطر هو احتفال لمدة ثلاثة أيام يعرف باسم عيد الفطر الصغير.
  • يستمر عيد الأضحى لمدة أربعة أيام ويعرف باسم عيد الفطر الكبير.
  • العيدان لهما أهمية كبيرة في الإسلام.
  • يأتي عيد الفطر بعد شهر رمضان، الذي يتطلب صيام شهر من شروق الشمس إلى غروبها.
  • يحتفل بعيد الفطر في اليوم الأول من الشهر العاشر من التقويم الهجري.
  • يحتفل بعيد الأضحى المبارك في اليوم العاشر من الشهر الأخير من التقويم الإسلامي.
  • السنة التقويمية الإسلامية هي 10 إلى 12 يومًا أقصر من التقويم الميلادي، لذلك قد تختلف تواريخ رمضان وعيد الفطر في التقويم الميلادي من سنة إلى أخرى.
  • زكاة الفطر جزء من احتفالات نهاية شهر رمضان ويجب توزيعها قبل صلاة العيد.
  • يقدم المسلمون الهدايا والحلويات والملابس والطعام للمحتاجين.
  • بعد صلاة العيد، بحسب السنة، يجب على المصلين مغادرة المصلى بمسار مختلف عن الطريق الذي سلكوه عند التوجه إلى المنطقة.

اذاعة مدرسية عن عيد الفطر خاتمة الأذاعة

عيد الفطر هو أحد الأعياد الدينية الإسلامية حيث يحيي الناس بعضهم البعض بكلمات جميلة، “عيد فطر سعيد”، “عيد مبارك”، كل عام أنتم ألف شخص طيب كما تقدم إدارة المدرسة أفضل التهانى بمناسبة عيد الفطر.

قد يهمك

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى