اذاعة مدرسية عن شهر رمضان

اذاعة مدرسية عن شهر رمضان حيث هناك العديد من الطرق للمسلمين للاحتفال والبهجة خلال شهر رمضان، منها المشاركة في العديد من المقاطع في الإذاعة المدرسية والمناقشة حول رمضان.

تابعونا عبر بسيط دوت كوم.

اذاعة مدرسية عن شهر رمضان

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف نبي ورسول سيدنا محمد الصادق الأمين الجليل.
وهو راضٍ ومنتصر في الدنيا والآخرة، ومن اقترب إلى الله تعالى في أجمل أعمال الطاعة، فهو مقبول ومرضي عنه.
شهر هام من السنة القمرية بالحديث عنه في راديو مدرستنا اليوم كما ذكرنا فهو شهر السعادة الذي يمسح قلوبنا بالصفاء.
والرضا والسلام والرحمة علينا من طاعته بفرح وحسنات كما أمرنا الله تعالى، ونأخذ من سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بدنه في بداية حديثنا، نبدأ راديو مدرستنا بآيات قرآنية حكيمة، ثم نترككم مع مقاطع من راديو المدرسة اليوم.

مقطع من القرآن الكريم في رمضان

أفضل ما نبدأ الحديث عنه في أيام البث المدرسي والبركات هي الآيات المعطرة للذاكرة الحكيمة التي يقرأها الطلاب علىكم :…. وهي على النحو التالي:

قال تعالى بعد أعوذ بالله من الشّيطان الرّجيم: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ * أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ * شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ * وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”.

فقرة الحديث الشريف عن شهر رمضان مكتوبة

رمضان من الأشهر الهجرية الطيبة، اختاره الله تعالى لأداء الفريضة الثالثة في الإسلام، وهو الصوم.

عن سهل بن سعد السّاعدي رضي الله عنه أنّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: “إنَّ في الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ له الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ منه الصَّائِمُونَ يَومَ القِيَامَةِ، لا يَدْخُلُ منه أحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَقُومُونَ لا يَدْخُلُ منه أحَدٌ غَيْرُهُمْ، فَإِذَا دَخَلُوا أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ منه أحَدٌ”.

فقرة كلمة عن شهر رمضان مكتوبة

ولعل هذا المقطع من المقاطع الهامة عن رمضان في إذاعة مدرستنا، ويجدر ذكر المقطع المكتوب عن رمضان، على النحو التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله علي محمد أشرف الأنبياء والرسل سيدنا محمد أشرف المخلوقات.

حيث أن شهر رمضان أمر به الله تعالى في ثالث الأركان الخمسة، وهو ركن الصوم، الذي يكون فيه الأكل والشرب من طلوع الفجر حتي المغرب، ويقوم المسلمون بكثير من أعمال الطاعة والعبادة، للتقرب من الله تعالى.
بالإضافة إلى ذلك، هناك سنن صلاة التراويح، وأواخر عشر ليالٍ يوجد فيها ليلة القدر خير من ألف شهر، فلننتهز هذه الفرصة ونقترب من عبادة الله تعالى، راضين في هذه الحياة.

فقرة أسئلة وأجوبة مكتوبة في اذاعة مدرسية عن شهر رمضان

لا شك أننا فكرنا كثيرًا في رمضان، لذلك أنشأنا فقرة خاصة حيث طلبنا من الطالب التفكير في بعض الأسئلة وايجاد حلاً لها، وقمنا بوضع بعض الأسئلة مع فقرة أسئلة وأجوبة عن شهر رمضان يكتب:

  • السؤال الأول: متى يجوز للصائم أن يفطر؟

الجواب: إذا مرض الصائم ويخشى أن يثقله الصيام، أو يسافر مسافات طويلة خوفا من التعب والإرهاق.

  • السؤال الثاني: كيف يتم تحديد أول أيام رمضان؟

ج: يتم ذلك برؤية هلال رمضان بعد طلب خبير.

اذاعة مدرسية عن شهر رمضان فقرة معلوماتية عن رمضان

هناك الكثير من المعلومات التي يجب ذكرها عن شهر رمضان المبارك، حيث يجب على كل مسلم أن يعرفها ويحلها، نقدمها لك في السطور التالية:

  • في الجزء الثالث من الشهر توجد ليلة القدر، ليلة واحدة، أفضل من ألف شهر.
  • الشهر الذي نزل فيه القرآن هو رمضان.
  • رمضان هو الشهر التاسع بين الأشهر الهجرية بعد شعبان وشوال.
  • يتكون شهر رمضان، مثله مثل الأشهر القمرية الأخرى، من تسعة وعشرين أو ثلاثين يومًا مقسمة إلى ثلاثة أجزاء.

خاتمة اذاعة مدرسية عن شهر رمضان مكتوبة

بعد أن أظهرنا لكم بركات رمضان الأخيرة من إذاعة مدرستنا، نختتم معكم حديثنا وبثنا اليوم، والذي قدمنا فيه شهر رمضان الكريم من القرآن الكريم، بالإضافة إلى تلك من السنة النبوية الشريفة، من أحاديث الرسول.
فيما يتعلق بشهر رمضان المبارك نقدم لكم حول إجابات بعض الأسئلة المجهولة في أذهان الطلاب، لذلك، أيها الطلاب، يجب أن نغتنم هذا الشهر الكريم، ونعمل الخير، ونقترب من الله تعالى، ولا يمكن أن نتجاهل الأعمال والعبادات التي أمرنا بها الله تعالى. افعلوا الله جعلنا معكم مثل الوافدين هذا الشهر السعيد واكتب عليهم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قد يهمك

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى