اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للتطوع

اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للتطوع هذا ما ستتمحور حوله هذه المقالة، حيث يبحث العديد من الطلاب عن إذاعة مدرسية حول التطوع، أو البرامج حول التطوع، أو العروض التقديمية في احتفالات يوم التطوع العالمي، بهدف ترسيخ هذه الأفكار في أذهان الطلاب في المدرسة، تابعونا عبر بسيط دوت كوم لنطلعك علي اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للتطوع.

اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين الذي ينير عقولنا بالعلم وقلوبنا بالرحمة والمحبة والصلاة، رسول الله محمد بن عبد الله، صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين، أمَّا بعد أحبتي:

عزيزي المدير والمعلمين والمعلمات المحترمين وجميع إخوتي الطلاب والطالبات، أحييكم أولاً، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، العمل التطوعي ممتع جدا لأولئك الذين يفهمون المعنى العميق للحياة، ويتمتعون بالنضج الفكري والثقة بالنفس، ويبحثون عن رضا الله، وأفضل شيء في العمل التطوعي هو الاستقلال الذاتي

إذاعة مدرسية عن التطوع

يحقق التطوع في المقام الأول العديد من الفوائد للفرد من خلال التطوع سيكتسب العديد من المهارات الجديدة المفيدة في حياته، وسيكتسب الكثير من المعلومات والخبرة، ولن يساعد التطوع فقط في تنمية الفرد لكنها تعتبر أيضًا الطريق والمسار الأمثل لتقدم المجتمع بأسره بمكوناته المختلفة، من خلال العمل التطوعي ومن خلال العمل التطوعي يمكن التخلص من وقت الفراغ واستغلاله في عمل مفيد وأكثر فائدة ، ومن فوائد العمل التطوعي أنه يعمل في انسجام وتقارب بين جميع أفراد المجتمع ويزيد من أواصر المحبة بينهم ، والعمل التطوعي  متاح للجميع من خلال نشر المنظمات الخيرية المختلفة التي يمكن لأي شخص الانضمام إليها ومساعدة الناس بشتى الطرق والأنواع.

ظاهرة العمل التطوعي

 يمكن تعريف العمل التطوعي على أنه كل ما ينفقه الشخص، سواء من الوقت أو الطاقة أو المال، للمساهمة في رفاهية الآخرين، أو مساعدتهم على القيام ببعض الأعمال أو تلبية بعض الاحتياجات التي لا يستطيعون توفيرها بأنفسهم، أو القيام بنوع من العمل لصالح الدولة بشكل عام، تمثل ظاهرة العمل التطوعي الأخلاق الإنسانية الكريمة والنفس الطيبة، محبة العطاء، والاهتمام بالآخرين، والاهتمام بمصيرهم، يظهر العمل التطوعي أن الإنسان يمكن أن يكون أداة فعالة في بناء مجتمعه وتنميته وصيانته.

القرآن الكريم والعمل التطوعي 

حثَّ الشرع علي العمل التطوعي والعمل الخيري، وقد ورد ذكر ذلك في كثير من الآيات في كتاب الله تعالى، وفيما يلي مجموعة آيات عن فعل الخير والعمل التطوعي:

مقالات ذات صلة
  • قال تعالى في سورة البقرة: ” لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ “.
  • قال تعالى في سورة البقرة أيضًا: ” وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَآتُواْ الزَّكَاةَ وَمَا تُقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللّهِ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ “.
  • وقال تعالى في سورة آل عمران: ” مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَآئِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللّهِ آنَاء اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ * يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَـئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ، وَمَا يَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَلَن يُكْفَرُوْهُ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ “.
  • قال تعالى في سورة الحج: ” وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ “.
  • قال تعالى في سورة المزمل: ” وَمَا تُقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُم مِّنْ خَيْرٍ تَجِدُوهُ عِندَ اللَّهِ هُوَ خَيْرًا وَأَعْظَمَ أَجْرًا وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ “.

السنة النبوية والعمل التطوعي

وقد وردت أحاديث كثيرة في فعل الخير والعمل التطوعي، ومن الأحاديث التي تدل على ذلك:

  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنّ رجلًا جاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله أي الناس أحب إلى الله؟ وأي الأعمال أحب إلى الله؟، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” أحَبُّ الناسِ إلى اللهِ أنْفعُهُمْ، وأَحَبُّ الأعمالِ إلى اللهِ عزَّ وجلَّ سُرُورٌ تُدخِلُهُ على مُسلِمٍ، أو تَكشِفُ عنهُ كُربةً، أو تَقضِيَ عنهُ دَيْنًا، أو تَطرُدَ عنهُ جُوعًا، ولَأَنْ أمْشِيَ مع أخِي المسلمِ في حاجةٍ أحَبُّ إليَّ من أنْ أعتكِفَ في المسجدِ شهْرًا، ومَنْ كفَّ غضَبَهُ، سَتَرَ اللهُ عوْرَتَهُ، ومَنْ كظَمَ غيْظًا، ولوْ شاءَ أنْ يُمضِيَهُ أمْضاهُ، مَلأَ اللهُ قلْبَهُ رضِىَ يومَ القيامةِ، ومَنْ مَشَى مع أخيهِ المسلمِ في حاجَتِه حتى يُثْبِتَها لهُ، أثْبتَ اللهُ تعالَى قدَمِه يومَ تَزِلُّ الأقْدامُ، وإنَّ سُوءَ الخُلُقِ لَيُفسِدُ العملَ، كَما يُفسِدُ الخَلُّ العَسَلَ “.
  • عن الصحابي الجليل أبي أمامة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” صنائعُ المعروفِ تقي مصارعَ السُّوءِ وصدقةُ السِّرِّ تُطفئُ غضبَ الرَّبِّ وصلةُ الرَّحمِ تزيدُ في العمرِ “.
  • وعن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” المُسْلِمُ أخُو المُسْلِمِ لا يَظْلِمُهُ ولَا يُسْلِمُهُ، ومَن كانَ في حَاجَةِ أخِيهِ كانَ اللَّهُ في حَاجَتِهِ، ومَن فَرَّجَ عن مُسْلِمٍ كُرْبَةً، فَرَّجَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرُبَاتِ يَومِ القِيَامَةِ، ومَن سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَومَ القِيَامَةِ “.
  • وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنه أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” مَنِ اسْتَطَاعَ مِنكُم أَنْ يَنْفَعَ أَخَاهُ فَلْيَفْعَلْ “.

فقرة هل تعلم والعمل التطوعي

لقد وصلنا الآن إلى المعلومات العامة حول التطوع، والتي سنغطيها من خلال قسم “هل تعلم”:

  • هل تعلم أن العمل في الإسلام غالبًا ما يكون عبادة لله سبحانه وتعالى، والأهم من ذلك أن التطوع هو أيضًا عبادة؟
  • هل تعلم أن الإنجاز والسعادة هما أفضل الأشياء التي يمكن لأي شخص الحصول عليها بعد القيام بالعديد من الأعمال التطوعية المختلفة؟
  • هل تعلم أن العمل التطوعي هو عمل يجعل الناس يشعرون بسعادة لا متناهية؟
  • صديقي العزيز، هل تعلم أن المفهوم الطبيعي للإنسان هو العطاء، لذلك يشعر المرء دائمًا بالتوازن عند القيام بعمل تطوعي.
  • هل تعلم أن التطوع والعمل بشكل عام يمكن أن يزيد من ثقة الشخص بنفسه، وبالتالي يساعده على الإبداع والابتكار؟
  • هل تعلم أن التطوع يمنحك إحساسًا بقيمة الروابط البشرية؟
  • هل تعلم أن التطوع يمكن أن يساعد الشخص على الشعور بمشاعر الآخرين في أي موقف وفي أي وقت؟

نصل هنا إلى ختام مقالنا اذاعة مدرسية عن اليوم العالمي للتطوع ونرجو أن نكون عند حسن ظنكم وهذه بعض المواضيع التى قد تهمك :

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى