أين تقع سيراليون

أين تقع سيراليون؟ تقع جمهورية سيراليون في غرب القارة الأفريقية، وهي دولة صغيرة تقع على ساحل المحيط الأطلسي ، حيث تحدها غينيا من الشمال ، وعلى جنوب شرق ليبيريا، احتلت من قبل بريطانيا العظمى لسنوات عديدة وحصلت على الاستقلال في عام 1961 م ، وتحتوي على كلمة سيراليون مقطعين ، (سيرا) تعني القمة، و (ليون) تعني الأسد (قمة الأسد). أطلق عليه هذا الاسم لأن صوت الرعد على قمم الجبال يشبه صوت زئير الأسد ، وقد أطلق عليه الرحالة البرتغالي بيدرو سينترا ، حسب روايته. روما دونج وتعني الجبل ، وعاصمتها فريتاون ، وأهم مدنها كيودو ، ويود ، وكيما ، وتضم 14 محافظة، تابعونا عبر بسيط دوت كوم للمزيد.

أين تقع سيراليون على الخريطة

أهم ما اشتهرت به جمهورية سيراليون هو إنتاج الماس ، وبسبب ضعف السلطة المركزية في التسعينيات من القرن الماضي ، أدى ذلك إلى ظهور منظمة لتهريب الماس الخام. بسعر منخفض. أسعار شركات الماس العالمية.

ولُقبت هذه الماسة بـ “الماس الدموي” ، بسبب الأحداث الدامية والحروب الأهلية التي سببها الصراع على هذه الماسة ، والتي أريقت فيها دماء الأبرياء ، ووجهت دعوات لمقاطعة هذه الماسة ، لكن من الصعب تمييزها. إلى جانب تجنيد الأطفال في تلك الحروب ، مما أدى إلى تحويلهم إلى مجرمين ، ويتم تنفيذ العديد من برامج إعادة تأهيل هؤلاء الأطفال المجرمين ، بينما تم القبض على مجرم الحرب الحقيقي عام 2004 ، وهو فوداي سنكوح. بالإضافة إلى الرؤساء السابقين لسيراليون وليبيريا ، اتهموا بتهريب الماس الدموي.

أهم المعلومات عن سيراليون

 نتعرف على أهم المعلومات المتعلقة بهذه الجمهورية الأفريقية ، على النحو التالي:

  • حصلت سيراليون على استقلالها عن المملكة المتحدة في 27 أبريل 1961 على يد ميلتون مارغايو ، وبذلك أصبح أول رئيس وزراء للبلاد.
  • يبلغ عدد سكان سيراليون حوالي 7،092،113 مليون نسمة ، وتمتد أصولها من 16 مجموعة عرقية ، أهمها تيمون ، ماندي ، بيمبا ، الكونغو ، الماندينغو ، لوكو ، كيول ، بالإضافة إلى الوجود. من الأقليات الأوروبية والأفريقية من الدول المجاورة ، ومن العرب ، بما في ذلك المصريون في سيراليون.
  • اللغة الرسمية في سيراليون هي اللغة الإنجليزية ، وتستخدم في المدارس والدوائر الحكومية ، بالإضافة إلى لغة الكريول ، وهي اللغة الأكثر انتشارًا بين السكان ، حيث يتحدث بها حوالي 97٪ من سكان سيراليون. 
  • يتمثل العمل الرئيسي لشعب سيراليون في الزراعة التقليدية وصيد الأسماك واستخراج الإسفنج واللؤلؤ ، بالإضافة إلى تقطيع الأخشاب ، ومن أهم المحاصيل الزراعية: الأرز والذرة والبن والكاكاو والمطاط والزنجبيل والأخشاب النادرة. 
  • سيراليون عضو في العديد من المنظمات الدولية ، بما في ذلك الأمم المتحدة ، والاتحاد الأفريقي ، والجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا ، واتحاد نهر مانو ، وكومنولث الأمم ، وبنك التنمية الأفريقي ، ومنظمة التعاون الإسلامي.

ما ديانة سيراليون

تعتبر دولة سيراليون رسميًا دولة علمانية، وينص دستور سيراليون على حرية الدين ، ويحظر إقامة دين للدولة ، ولأن غالبية سكانها مسلمون ، يتساءل الكثير من الناس ، هل هي سيراليون؟ ليون دولة إسلامية وكم عدد المسلمين هناك؟ الإسلام والمسيحية هما الديانتان الرئيسيتان في البلاد ، حيث يشكل المسلمون 78٪ من السكان ، والأغلبية سنية ، و 20.9٪ مسيحيون ، والأغلبية بروتستانتية ، و 1٪ ينتمون إلى ديانات تقليدية. وتجدر الإشارة إلى أنها من أكثر الدول التي تشهد تعايشًا دينيًا كبيرًا في العالم ، حيث تعتبر الأعياد الرسمية أهم الأعياد الإسلامية والمسيحية.

الاقتصاد في سيراليون

تعد سيراليون منتجًا رئيسيًا للماس والتيتانيوم والبوكسيت والذهب ، وتمتلك أكبر شركات الروتيل. على الرغم من ذلك ، يعيش 70٪ من سكانها في فقر مدقع. بعد ذلك نوضح المعايير الاقتصادية للدولة:

  • الناتج المحلي الإجمالي: 4.607 مليار دولار
  • الدخل السنوي للفرد: 1400 دولار
  • معدل النمو: 13.3٪
  • معدل البطالة: 3.19٪
  • معدل التضخم: 11.1٪
  • الدين الخارجي: 1.331 مليون دولار

قد يهمك

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى