أهمية الثقة بالنفس

أهمية الثقة بالنفس الثقة بالنفس هي خاصية مكتسبة يجب أن يتمتع بها الجميع، فالثقة بالنفس هي النظرة العامة لمدى احتمالية تحقيق هدف في الحياة، يمنحك العديد من الفرص ويدفعك إلى نجاحات أكبر ، كما يساعدك على بناء علاقات مع أشخاص جدد، في هذا المقال سوف نشرح ما هي الثقة بالنفس و أهمية الثقة بالنفس عبر موقع بسيط دوت كوم 

أهمية الثقة بالنفس

الثقة بالنفس تعني الثقة في حكمك وقدراتك. يتعلق الأمر باحترام الذات والشعور بالاستحقاق ، بغض النظر عن أي عيوب أو ما قد يعتقده الآخرون عنك. غالبًا ما يتم استخدام الكفاءة الذاتية واحترام الذات بالتبادل مع الثقة بالنفس ، لكنهما مختلفان، هذا يشجعنا على الاعتقاد بأننا إذا تعلمنا وعملنا بجد في منطقة معينة ، فسنكون ناجحين. هذا النوع من الثقة هو الذي يقود الناس إلى قبول التحديات الصعبة والاستمرار في مواجهة النكسات.

أما بالنسبة لتقدير الذات ، فهو شعور عام بأننا نستطيع التعامل مع ما يجري في حياتنا ، وأن لدينا الحق في أن نكون سعداء ، ويأتي احترام الذات ، جزئيًا ، من الشعور بأن الناس من حولنا توافق المحيطات. معنا ، وقد نتمكن أو لا نكون قادرين على التحكم في هذا ، وإذا واجهنا الكثير من النقد أو الرفض من الآخرين ، فيمكن أن يتأثر احترامنا لذاتنا بسهولة ما لم ندعمه بطرق أخرى.

لماذا الثقة بالنفس مهمة؟

تعتبر الثقة بالنفس أمرًا حيويًا في كل جانب من جوانب حياتنا تقريبًا ، ومع ذلك يكافح الكثير من الناس للعثور عليها ويمكن أن يصبح هذا حلقة مفرغة.

على سبيل المثال ، قد لا تميل إلى دعم مشروع مقدم من شخص يبدو متوترًا أو حساسًا أو يعتذر باستمرار ؛ من ناحية أخرى ، يتم إقناعك من قبل شخص يتحدث بوضوح ، بقوة ، ويجيب على الأسئلة بثقة.

يلهم الأشخاص الواثقون من أنفسهم جمهورهم وزملائهم في العمل ورؤسائهم وعملائهم وأصدقائهم ، كما أن اكتساب ثقة الآخرين هو أحد الطرق الرئيسية للنجاح.

مقالات ذات صلة

كيف اصبح واثق من نفسي؟

تخيل شخصًا تعرفه وتعتقد أنه واثق جدًا من نفسه، ما هي الخصائص التي يمتلكها والتي تجعلك تعتقد ذلك؟ من المحتمل أن يكون واحدًا أو أكثر من هذه الأشياء:

• الطريقة التي يتحدثون بها (نبرة الصوت ، كيف يعبرون عن أصواتهم ، استخدام الكلمات).
• لديه الطاقة والحماس.
• مدى خبرتك أو معرفتك بشيء ما.

لغة الجسد

عندما نشعر بالقلق ، في الاجتماعات ، على سبيل المثال ، فإننا نميل إلى الاسترخاء عن طريق التراخي وثني أكتافنا وإحناء رؤوسنا. 

إذا كنت تقوم بالتقديم ، فإن وضع يديك بعيدًا عن بعضهما البعض مع مواجهة راحة اليد قليلاً للجمهور يظهر انفتاحًا واستعدادًا لمشاركة الأفكار.

 التواصل وجهاً لوجهه

غالبًا ما يجد الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات صعوبة في تكوين انطباع أول جيد ، سواء كانوا يقابلون عميلًا أو يتجهون إلى اجتماع أو يقدمون عرضًا تقديميًا. قد تكون خجولًا أو غير متأكد من نفسك ، لكن يمكنك اتخاذ خطوات فورية لتبدو أكثر ثقة.

التعامل مع الناس أمر مهم ، لذا حافظ على التواصل البصري أثناء التحدث. يوضح هذا أنك مهتم بما يقوله الشخص الآخر وأنك تشارك بنشاط في المحادثة. لا تململ أو تنظر بعيدًا أثناء حديثهم. يحدث ، لأن هذا قد يجعلك تبدو مشتتًا أو قلقًا.

 بناء قوة الخبراء

من المرجح أن تظهر وتشعر بالثقة عندما تعرف ما الذي تتحدث عنه ، ومع ثروة من المعرفة حول موضوع ما ، ستكون أكثر استعدادًا للإجابة على الأسئلة والتحدث بسرعة.

إذا كنت تفتقر إلى الثقة بسبب فجوة في تجربتك ، اكتشف المزيد.هل هناك أي ندوات أو أحداث يمكنك حضورها؟ هل هناك دورة يمكنك أن تأخذها؟

إعادة بناء الثقة في العمل

التغييرات في طريقة عملهم وقد وجدت إحدى الدراسات أن أكثر من ثلث الأشخاص الذين يعودون إلى مكان العمل بعد عام أو أكثر يعانون فقدان الثقة في قدرتهم.
تؤثر التغييرات في طريقة عملهم والغياب الممتد عن العمل على ثقة الكثير من الناس. وجدت إحدى الدراسات أن أكثر من ثلث الأشخاص الذين يعودون إلى مكان العمل بعد عام أو أكثر يعانون من فقدان الثقة في قدرتهم.

قد تجد صعوبة في جعل صوتك مسموعًا في الاجتماعات ، أو تشعر بالضياع أو العزلة بدون رفقة الزملاء أثناء العمل من المنزل. لمعالجة التراجع في الثقة بالنفس ، حاول أولاً تحديد سبب المشكلة. إذا شعرت أن هناك مهام لا يمكنك القيام بها ، فمن المنطقي تحسين مهاراتك. .

  • قم بإجراء تحليل SWOT شخصي لتحديد نقاط القوة والضعف لديك ، ثم قم بإنشاء خطة عمل للعمل في المجالات التي لا تتمتع فيها بالقوة.
  •  قد تكون ضحية التنمر أو الاعتداءات الصغيرة. إذا كانت هذه هي الحالة ، فعليك الإبلاغ عن هذا السلوك.
  • يمكنك استخدام أداة ملاحظات الموقف والسلوك والأثر لإظهار الشخص المسؤول أن سلوكه ضار. إذا كنت لا تشعر بالثقة في التحدث إليهم ، فاطلب من مديرك المباشر المساعدة. عضو فريق الموارد البشرية ح ح. أو شبكة دعم الموظفين ، إذا كان لديهم واحد. التحرش أو التمييز في مكان العمل غير مقبول في أي موقف.
  • غالبًا ما يشعر الأشخاص الذين يعانون من تدني احترام الذات أنهم لا يستحقون أن يكونوا سعداء وأن الآخرين لهم ما يبرر معاملتهم بشكل سيء.

قد يهمك ايضا

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى