أضرار تلوث المياه على البيئة

أضرار تلوث المياه على البيئة متعددة حيث ان تلوث المياه ضار جدا للإنسان حيث يمكن أن يسبب الوفاة، بلغ عدد الوفيات بسبب تلوث المياه 1.8 مليون شخص في عام 2015 م، وتلوث المياه يمكن أن يؤدي إلى إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض، خاصة في المجتمعات ذات الدخل المنخفض والمقربة من التجمعات الصناعية التي تلوث البيئة أكثر من غيرها، تلعب نواقل الأمراض، مثل البكتيريا والفيروسات التي تنقلها المياه، دورًا مهمًا في إصابة الإنسان بالكوليرا والجيارديا وحمى التيفوئيد، تابعونا عبر بسيط دوت كوم للمزيد.

أضرار تلوث المياه على البيئة

تلوث المياه في البيئة يدمر النظم البيئية المختلفة ، والنظم البيئية تعني التفاعل بين الكائنات الحية التي تنتمي إلى مكان وتعتمد على بعضها البعض في معيشتهم ، ويعمل التلوث على تغيير هذه النظم البيئية إلى حد كبير أو حتى تدميرها ، جدير بالذكر أنه بسبب الإهمال البشري والتسبب في تلوث في المقدمة ؛ سيؤثر تدمير النظم البيئية عليها بأثر رجعي.

 موت الكائنات البحرية 

يعتبر موت الكائنات البحرية في مصادر المياه أحد الأسباب الرئيسية لتلوث المياه ، ومن بين الكائنات البحرية التي تتأثر بشكل كبير بتلوث المياه: الأسماك ، السرطانات ، الطيور ، طيور النورس ، الدلافين وغيرها الكثير والكائنات البحرية الأخرى. 

التأثير على البيئة 

يتسبب تلوث المياه في سلسلة من الأضرار التي تلحق بالبيئة ، من أهمها ما يلي:

  • يمكن أن يسبب تلوث المياه انخفاضًا كبيرًا في الأكسجين المذاب في الماء لدرجة أن الأسماك يمكن أن تختنق.
  • يؤثر التلوث على سلاسل الغذاء ، حيث تتغذى الكائنات البحرية الصغيرة على الملوثات ، وتتغذى الأسماك الكبيرة على الأسماك الصغيرة ، وقد تتغذى الطيور على هذه الأسماك الكبيرة ، مما يؤدي إلى اختلال توازن تراكمي في سلاسل الغذاء.
  • يمكن أن تؤدي البكتيريا الموجودة في مياه الصرف الصحي إلى تلوث مصادر المياه ، حيث تتغذى البكتيريا على الأكسجين الموجود في الماء ، حتى يتم استنفاد الكمية المتاحة التي تحتاجها الأسماك.
  • يمكن أن يتسبب تلوث المياه الناجم عن الأمطار الحمضية أو الانسكابات النفطية في مجموعة متنوعة من الأضرار الجسيمة التي يمكن أن تدمر البيئات البحرية تمامًا.

تأثير تلوث الهواء على الحيوانات والنباتات

يؤثر تلوث الهواء سلبًا على الحياة البرية ، والتي تشمل الحيوانات والنباتات. وهنا شرح لأبرز الآثار السلبية:

  • تعرض الحيوانات الأليفة التي تعيش في المنازل لتلوث الهواء لفترة طويلة من الزمن يزيد من احتمالية إصابة هذه الحيوانات بأورام ، كما أوضح الأطباء البيطريون أن سبب موت الكلاب هو التعرض لتلوث الهواء مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب. 
  • يؤثر تلوث الهواء على وظائف الأعضاء وسلوكهم في البرمائيات مثل الضفادع ، لأن التعرض للتلوث يقلل من مناعتها.
  • يؤثر تلوث الهواء على الجهاز التنفسي للطيور ، كما يضر التلوث بالأسماك ويمكن أن يتسبب في موتها ، مما يؤدي إلى نقص غذاء الطيور التي تعتمد على الأسماك في الغذاء ، مثل النسور ، وبالتالي الإضرار بالسلسلة الغذائية الحيوانية.
  • يلحق تلوث الهواء الضرر بالحشرات ، لذلك يفضلون الابتعاد عن المناطق المتأثرة بتلوث الهواء ، كما يتسبب ذلك في إلحاق الضرر بالحيوانات والنباتات الأخرى التي تعتمد على هذه الحشرات وترتبط بها.
  • يؤثر تلوث الهواء سلباً على نمو النبات ، حيث يؤثر على عملية التمثيل الغذائي لأوراق النبات ، ويبدأ هذا التأثير بتراكم ملوثات الهواء في التربة مما يؤدي إلى تلوثها بالمعادن الثقيلة ، مما يمنع النبات من الحصول على الغذاء والماء. 

تأثير تلوث الماء على البيئة

يؤثر تلوث المياه سلباً على المناخ والبيئة ، وفيما يلي شرح لأبرز التأثيرات: 

مقالات ذات صلة
  • يؤثر تلوث المياه على المياه الجوفية ، والتي تعد مصدرًا أساسيًا للمياه التي تعتمد عليها العديد من البلدان حول العالم، من الصعب تحويل المياه الجوفية الملوثة إلى مياه شرب لأنها مكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً.
  • يشكل تلوث المياه الطحالب والنباتات في البحيرات وبالتالي تقل نسبة الأكسجين في الماء مما يؤدي إلى موت العديد من النباتات والحيوانات البحرية بسبب نقص الأكسجين.
  • يتسبب في إلحاق الضرر بالنظم البيئية البحرية ، بسبب إغراق النفايات الصلبة في البحار والمحيطات ، والتي تحدث على شكل حطام عائم ، أو تترسب في قاع البحر.

عرضنا لك أضرار تلوث المياه على البيئة. فيما يلي بعض المواضيع التي

 قد تهمك:

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى