أضرار تلوث الماء على صحة الإنسان

أضرار تلوث الماء على صحة الإنسان يحدث تلوث المياه عندما يتلوث جزء من الماء ، إما عن طريق المواد الكيميائية أو المواد العضوية، يمكن أن يكون تلوث المياه سامًا للإنسان وللبيئة، الماء مصدر مهم للحياة على الأرض، إذا كان مصدر المياه ملوثًا ، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل صحية للإنسان ، مثل السرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية، تابعونا عبر بسيط دوت كوم للمزيد.

اسباب تلوث المياه

  • النفايات الصناعية – تقوم العديد من المصانع بإلقاء النفايات الصناعية في المياه قبل معالجتها ، مما يؤدي في النهاية إلى تلوث المياه وتقليل مستويات الأكسجين في المياه.
  • مسببات الأمراض: تعتبر مسببات الأمراض أو البكتيريا المسببة للأمراض من أكثر المواد الملوثة ، وتعتبر البكتيريا والفيروسات والطفيليات من بين أكثر مسببات الأمراض شيوعًا ، على الرغم من أن معظم البكتيريا لا تعتبر ضارة ويمكن أن تكون مفيدة ، إلا أن بعض أنواع البكتيريا الخطرة يمكن أن تتسلل. المسطحات المائية من خلال شبكات الصرف الصحي ، ويؤدي إلى انتقال العديد من الأمراض ، مثل الإسهال وأمراض الجهاز الهضمي.
  • مياه الصرف الصحي: أحد أهم أسباب تلوث المياه هو التخلص من المياه العادمة في المسطحات المائية. يمكن أن تلوث مياه الصرف الصحي المحيطات. يتسبب التخلص من مياه الصرف الصحي في العديد من الأمراض المتعلقة بالمياه ، بما في ذلك الإسهال.
  • النفايات المشعة: التخلص من النفايات المشعة أمر شائع اليوم ، وهذا يشمل التخلص من المعادن الثقيلة مثل الرصاص والزئبق والكادميوم والمذيبات من الصناعات ، وانسكاب النفط من السفن ، مما يؤدي إلى التخلص من الحياة المائية ، فضلاً عن العديد من الآثار الضارة على صحة الإنسان. 

أضرار تلوث الماء على صحة الإنسان

يؤثر تلوث المياه على كل من الإنسان والحياة المائية، معظم مصادر المياه بالقرب من المدن ملوثة بالقمامة والمواد الكيميائية، تلوث المياه له آثار ضارة لا حصر لها ، أبرزها:

 تناول الجسيمات البلاستيكية

يمكن لأي شخص أن يبتلع جزيئات البلاستيك عن طريق شرب المياه الملوثة أو تناول المحار الملوث.في خليج طوكيو في عام 2016 ، فحص العلماء 64 سمكة من البلاستيك ووجدوا أن 77٪ منها تحتوي على جزيئات بلاستيكية في أجهزتها الهضمية.

شرب المياه التي تحوي مخلفات كيميائية  

يمكن أن تسبب المخلفات الكيميائية ، مثل مبيدات الآفات والمعادن الثقيلة ، مشاكل صحية خطيرة إذا تم تناولها، على سبيل المثال، في عام 2014 عانى سكان فلينت بولاية ميشيغان من تلوث المياه بسبب الكشف غير السليم عن إمدادات المياه ومعالجتها، يمكن أن تسبب المياه الملوثة طفح جلدي، تضاعف تساقط الشعر وحكة الجلد ومستويات الرصاص في مجرى الدم لدى الأطفال.

موت الرضع

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية ، تتسبب أمراض الإسهال المرتبطة بسوء النظافة في وفاة حوالي 1000 طفل في جميع أنحاء العالم يوميًا.

 موت الحياة المائية

 النباتات والحيوانات التي تعتمد على الماء للعيش تتأثر بشكل كبير بتلوث المياه ، أظهرت الإحصاءات الصادرة عن مركز التنوع البيولوجي أن التسرب حدث في خليج المكسيك في عام 2010 تسبب في تؤذي وتجرح أكثر من 82000 طائر ، و 25900 من الحيوانات البحرية ، و 6165 من السلاحف البحرية ، والعديد من الأسماك واللافقاريات التي لم يتم حساب عددها.

مقالات ذات صلة

 اضطراب سلسلة التغذية  

اضطراب السلسلة الغذائية يتسبب تلوث المياه في تعطيل السلسلة الغذائية عن طريق نقل المواد السامة من مستوى واحد في السلسلة إلى مستويات أعلى. في بعض الحالات ، يمكن أن يؤدي تلوث المياه إلى القضاء التام على السلسلة الغذائية. هذا يؤثر على الكائنات الحية الأخرى. أما عن طريق التسبب في النمو المفرط للكائنات الأخرى ، في حالة موت الحيوانات المفترسة في هذه السلسلة.

تدمير النظم البيئية

تدمير النظم البيئية يمكن أن يؤدي إدخال بعض الكائنات الحية أو القضاء عليها إلى اضطراب النظم البيئية. يتسبب تلوث المياه ، على سبيل المثال ، في زيادة الطحالب ، مما يتسبب في نقص الأكسجين في الماء ، ثم يؤدي إلى موت الأسماك والحياة المائية الأخرى. 

 التأثيرات الاقتصادية 

الآثار الاقتصادية إدارة وإزالة الملوثات من المياه أمر مكلف، على سبيل المثال، أعلنت اليابان في عام 2019 أنه لم يعد لديها مساحة كافية لاحتواء المياه الملوثة بعد كارثة فوكوشيما، الآن لديها أكثر من مليون طن من المياه الملوثة في الخزانات، تظهر الأبحاث أن هذه الكارثة ستكلف ما يصل إلى 660 مليار دولار لإزالة آثار الكارثة في ظل الظروف العادية ، تكون تكلفة تطهير المياه مرتفعة ، بالإضافة إلى التكلفة الصحية لعلاج الأمراض.

عرضنا لك أضرار تلوث الماء على صحة الإنسان، فيما يلي بعض المواضيع التي

 قد تهمك:

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى