أضرار تلوث الماء على الحيوان

أضرار تلوث الماء على الحيوان كثيرة حيث يمكن أن تأوي المياه الملوثة البكتيريا، مثل تلك المسؤولة عن الإسهال والكوليرا والدوسنتاريا والتيفوئيد والتهاب الكبد أ وشلل الأطفال، وفقًا للأمم المتحدة يموت ما يقرب من 297000 طفل دون سن الخامسة كل عام بسبب أمراض تتعلق بسوء الصرف الصحي أو سوء النظافة أو مياه الشرب غير المأمونة، تابعونا عبر بسيط دوت كوم للمزيد.

أضرار تلوث الماء على الحيوان

يأتي التلوث بأشكال عديدة ويؤثر على مجموعة متنوعة من الكائنات الحية ، ويمكن أن تكون آثار هذا التلوث مدمرة لكل من الحيوانات والطيور ، والتلوث الناتج عن النشاط البشري يقضي على العديد من الأنواع المهددة وغير المهددة وكذلك التأثير السلبي للتلوث على البشر

تواجه الحيوانات آثار تلوث الهواء تمامًا مثل البشر ، ولا يظهر تأثير تلوث الهواء على الحيوانات دائمًا على الفور ، حيث يمكن أن يتطور بمرور الوقت ويصعب تشخيصه. وهذه أهم آثار تلوث الهواء على الحيوانات:

  • تتسبب الغازات السامة المنبعثة من المصانع أو السيارات أو غيرها من المصادر في إتلاف الرئتين النامية للحيوانات ، مما يؤدي إلى إصابتها بأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو في وقت لاحق من الحياة.
  • يؤثر تلوث الهواء أيضًا على بعض الحيوانات على المستوى الخلوي من خلال التسبب في تلف الحمض النووي ، مما يؤدي إلى حدوث طفرات وخلايا سرطانية.
  • يؤثر على قدرة الحيوانات على الإنجاب ، لذلك هناك خطر متزايد من العقم والتشوهات الخلقية.
  • تتأثر أجهزة المناعة لدى الحيوانات أيضًا عند تعرضها للملوثات ، لذلك تتأثر المناعة الطبيعية للحيوانات ضد المرض ، مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

أضرار تلوث الماء على الحيوانات 

فيما يلي أهم آثار تلوث المياه على الحيوانات:

  • يقتل التسرب النفطي عددًا كبيرًا من الحيوانات البرية حيث يكسو الزيت فرو الحيوانات وريشها ، مما يؤثر على الحيوانات ويعرضها للسموم القاتلة.
  • تتسبب المواد الكيميائية السامة الموجودة على الشواطئ والمياه في فقر الدم ، وتقليل مقاومة الأمراض ، وضعف التكاثر ، والسرطان ، والعيوب الخلقية ، والأضرار العصبية.
  • في المسطحات المائية المغلقة مثل البحيرات ، يمكن أن تؤدي الملوثات مثل الزيت والمنظفات والنيتروجين والفوسفات إلى تعطيل نظمها البيئية بشدة عن طريق تحفيز نمو النباتات غير المرغوب فيها ، مما يؤثر على الأكسجين الضروري جدًا لبقاء الأسماك.

أضرار تلوث المحيطات بالبلاستيك على الحيوانات 

للتلوث البلاستيكي تأثير مباشر وقاتل على الحياة البرية. يوضح ما يلي الضرر الناجم عن التلوث البلاستيكي في المحيطات: 

  • يتسبب تناول الأسماك للبلاستيك في إصابة الأمعاء والوفاة ، وينقل البلاستيك عبر السلسلة الغذائية للأسماك الكبيرة والثدييات البحرية والأشخاص الذين يأكلون المحار.
  • وجدت دراسة حديثة أن ربع الأسماك في أسواق كاليفورنيا تحتوي على بلاستيك في أمعائها ، بشكل رئيسي في شكل ألياف بلاستيكية.
  • تعرضت السلاحف البحرية للاختناق بسبب الحطام البلاستيكي والتلوث البلاستيكي شائع جدًا في العديد من الشواطئ ، مما يؤثر على تكاثرها.
  • يقلل تناول البلاستيك من حجم تخزين معدة الطيور البحرية ، مما يؤدي إلى الجوع ، وغالبًا ما توجد الطيور البحرية الميتة بمعدتها المليئة بالبلاستيك.

عرضنا لك أضرار تلوث الماء على الحيوان، فيما يلي بعض المواضيع التي

مقالات ذات صلة

 قد تهمك:

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى