أشكال العنف ضد المرأة

أشكال العنف ضد المرأة يعتبر العنف ضد المرأة من أهم الموضوعات التي يجب معالجتها ومناقشتها، حيث تتعرض الكثير من النساء للعنف والإيذاء النفسي والجسدي كل يوم، والكثير منهن يعانين من الاعتداءات النفسية والصدمات الجسدية، ولا يشعر بها أحد، إن التهديد والتخويف يدخل في نطاق العنف ضد المرأة، تمامًا كما الحرية حق من حقوق الإنسان، لذلك حرمان المرأة من حريتها والتمتع بها هو عمل من أعمال العنف وتحريم الحرية وانتهاك للحقوق الطبيعة البشرية.

عبر بسيط دوت كوم نطلعك علي كل ما يخص أشكال العنف ضد المرأة.

أشكال العنف ضد المرأة

العنف ضد المرأة هو سلوك غير مألوف لن يتم التسامح معه ولا ينظر إليه على أنه خطأ أو ضعف بسيط حيث يجب اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة ذد من تسول له نفسه القيام بذلك مع أي فتاة أو امرأة، ليس فقط لأنه يضر بشخص ما ولكن لأنه يضر المجتمع ككل، لا يمكن للمرأة التي تتعرض للإساءة تربية أشخاص أحرار، فالمهين لا يمكنه تربية جيل من الأحرار، من يهين امرأة، ويهين المجتمع بأسره، ويهين العالم، والعنف ضد المرأة له أشكال مختلفة، قد يظن البعض أن العنف هو مجرد ضرب أو إهانة في المقام الأول، لكن هناك أشكالاً مختلفة للعنف، نطلعك عليها فيما يلي:

العنف النفسي

يعتبر العنف النفسي أو اللفظي من أسوأ أنواع العنف والإذلال الذي تتعرض له المرأة لأنه يقلل من قيمتها وقيمة حياتها في عيون أطفالها ومن حولهم.

يشمل العنف النفسي أيضًا الاستهزاء بالنساء والتواصل اللفظي والسخرية من أجسادهن أو حجمهن أو لونهن أو عرقهن أو شكله، فيسبب ضررا نفسيا سواء على المدى القصير أو المدى الطويل، يمكن أن يسبب هذا ضررًا خطيرًا وغير مقبول للمرأة. 

العنف الجسدي

هو أحد أشكال العنف ضد المرأة ويشمل جميع الأفعال التي تستهدف الإضرار بجسد المرأة كالضرب أو الاعتداء الجنسي أو لمس جسد الفتاة رغماً عنها مثل التحرش الجنسي.

على سبيل المثال، تعاني الكثير من النساء من أزواج أو آباء يلجأءن للضرب بطريقة لا تطاق ومؤلمة للغاية تحدث الإعاقة لاحقًا في حياتهم ولا يتم علاجها، خاصة وأن هناك العديد من الأشخاص الذين يعتقدون أن العنف ظاهرة اختفت في العصر الحديث، إلا أن الأبحاث تؤكد أن ما بين 10٪ و 60٪ من النساء قد تعرضن لعنف واحد على الأقل واعتداء من أزواجهن في حياتهن الزوجية.

العنف السياسي

هناك مجموعة من الناس تعتقد أن المرأة ليس لها حقوق في الحياة، ولا ينبغي لها أن تشغل مناصب كبرى، أو أن تتم ترقيتها، أو تصل إلى مناصب لا يستطيع الرجال، خاصة وأن العديد من الرجال يهاجمون النساء ويحرمونهن من التصويت أو الترشح للانتخابات. الحق في الجلوس. وهذا يدل على الجهل والعنف ضد المرأة في السياسة حيث يحاول البعض منع النساء من النشاط السياسي وحرمانهن من القتال وحرمانهن من كونهن رموزًا صالحة في المجتمع على الرغم من الأحكام الدستورية التي تضمن للمرأة في القوانين في جميع أنحاء العالم حرية التصويت والترشح للانتخاب والحصول على أعلى مرتبة سياسية.

العنف المالي

من أسوأ أنواع العنف وأكثرها شهرة وانتشارًا، وخاصة العنف الاقتصادي ضد المرأة، والهدف من ذلك هو حرمانهن اقتصاديًا لأن العديد من النساء محرومات من الميراث لأنهن نساء فقط، وقد اصطف مئات الآلاف من النساء في المحكمة. طلب النفقة على أطفال الوالدين الذين تركوا أولادهم أو يطلقون أمهاتهم، وهذا في حد ذاته إهانة وعنف وخنق وقمع للأنوثة.

ليس خطأ المرأة أن يكون لها أب، فليس لهم دخل لوجود طلاق بين الوالدين، وكأن المطلقة وطفلها يجب أن يعاقبوا، فما هي جريمة حرمانهم من حياتهم؟ لا يحق لأحد أن ينتزع حقوق المرأة، ولا يحق لأي شخص أن ينتزع حقوق المرأة لأن هناك الكثير من الرجال يأخذون أموال النساء باسم الواصي، في الواقع، كل هذا عبث، يجب أن يتوقفوا ويجب أن نعطيهم كل الحقوق.

أسباب العنف ضد المرأة

هناك أسباب عديدة للعنف ضد المرأة، كما يتجلى في 

  1.  دوافع اقتصادية ينتشر العنف ضد المرأة في أوساط أفقر شرائح المجتمع بسبب تردي الأوضاع الاجتماعية، وتدني الأوضاع الاقتصادية وصعوبة الأوضاع الاقتصادية، ومع ذلك، يجب ألا يتورط الرجال مطلقًا في العنف ضد المرأة. بدلاً من ذلك، من واجبهم توفير شروط لائقة لهم.
  2.  الدوافع الاجتماعية تم تحديد الوضع الاجتماعي للمرأة كأحد الدوافع لتحمل العنف، فالمرأة غير المتعلمة، التي لا تحصل على المال أو الوظيفة، أو التي في وضع مالي سيئ تتعرض لها أحيانًا للإذلال وتجعلها فريسة لكل إنسان منزوع من الإنسانية ومستغَّل.
  3.  الدوافع النفسية هناك الكثير من الأشخاص الذين يعانون من أزمات وأمراض نفسية، بما في ذلك العنف أو القهر في سن مبكرة، لذلك عندما يصبحون رجالًا، فإنهم يجعلون المرأة كبش فداء وهي في الواقع مخرج من القهر والعنف الذي يتعرضون له.، هؤلاء الأفراد يحتاجون إلى عيادات علاجية وتعديل سلوك.

قد يهمك

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى