أسباب العنف ضد المرأة

أسباب العنف ضد المرأة ينص إعلان الأمم المتحدة بشأن العنف ضد المرأة على أنه مظهر من مظاهر علاقات القوة غير المتكافئة بين الرجل والمرأة، وأن العنف ضد المرأة هو آلية اجتماعية مهمة تُجبر النساء من خلالها على الخضوع للرجل، على الأقل كل 1 من 3 نساء تعرضن للاعتداء، عبر بسيط دوت كوم نطلعك علي كل ما يخص أسباب العنف ضد المرأة.

أسباب العنف ضد المرأة

يعد وجود بعض الأمراض العقلية لدى الرجال، مثل الاضطراب ثنائي القطب، والفصام المصحوب بجنون العظمة، والبارانويا، والشخصية المعادية للمجتمع، وتعاطي الكحول، من أهم العوامل التي تجعل الرجال أكثر عرضة لارتكاب جرائم جنسية وعنيفة ضد النساء.

تلعب العوامل الاجتماعية والديموغرافية دورًا مهمًا في العنف ضد المرأة، لا سيما ما يسمى بالسلطة الأبوية هي السبب الرئيسي للعنف ضد المرأة، سواء كان العنف ضد الزوجات أو ضد البنات، المعروف أيضًا بالعنف الأسري، بعض الأسباب التي تؤدي إلى العنف ضد المرأة يمكن تلخيصها على النحو التالي

  •  انخفاض مستوى التعليم: النساء العاملات في الأعمال التجارية الصغيرة والزراعة أكثر عرضة للإساءة من ربات البيوت أو النساء اللواتي يتمتعن بوضع مهني مساوٍ لأزواجهن.
  •  الوضع الاقتصادي: عندما تتمتع المرأة بوضع اقتصادي أعلى من زوجها وتعتبر قوية بما يكفي لتغيير الأدوار التقليدية للجنسين، يكون خطر العنف مرتفعاً. من
  •  العوامل الأسرية: على سبيل المثال، العقاب البدني الشديد في الطفولة، ومشاهدة الأب يضرب الأم ويجبرها على الإجهاض والتعقيم، كلها مظاهر من مظاهر الإساءة والعنف ضد الزوجات في مرحلة البلوغ.
  •  تقاليد بعض المجتمعات:  ومن الأمثلة على ذلك تشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية، والذي، بالإضافة إلى زيادة المعاناة الجسدية، يمكن أن يؤدي إلى الوفاة والعقم والصدمات النفسية طويلة الأمد، حيث يتم ختان 2 مليون امرأة كل عام حول العالم، فضلاً عن الاتجار بالنساء والظاهرة. من حامض الكبريتيك كسلاح رخيص الثمن ومتوفر بسهولة ضد النساء
  •  تقاليد الزواج والارتباط: هذا بسبب عدم الوفاء بمتطلبات المهر، ورفض عروض الزواج، وقتل النساء باسم شرف الأسرة في العديد من دول العالم، يتم قتل النساء والاعتداء عليهن جنسياً من أجل الحفاظ على شرف الأسرة لأسباب مختلفة مثل العلاقات قبل الزواج، الاغتصاب الذي يثبت وجود أفراد الأسرة. الرجال يقتلون النساء فيما يتعلق بالقانون.
  •  الزواج المبكر: هذا بدون موافقة الفتيات، وهو شكل من أشكال العنف لأنه يدمر صحة واستقلال ملايين الفتيات، وفي العديد من البلدان يكون الحد الأدنى للسن القانونية للزواج بموافقة الوالدين أقل بكثير من دون موافقة الوالدين، حيث أن أكثر من 50 دولة تسمح بالزواج المبكر للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا بموافقة الوالدين.

نتائج العنف ضد المرأة 

يختلف تأثير العنف ضد المرأة على الضحايا، على سبيل المثال، هم أكثر عرضة للاكتئاب، والقلق، والتفكير في الانتحار، وإدمان المخدرات، أو سوء الاستخدام، أكثر عرضة لمتلازمة الإجهاد اللاحق للصدمة، ويستخدمون المسكنات، والمهدئات، إلى جانب التغيب، غالبًا ما تترك العديد من الزوجات أزواجهن وينفصلن عن أزواجهن، وأهم عواقب العنف ضد المرأة هي كما يلي:

الخوف وعدم المساواة 

يرتبط العنف بثقافة الخوف لدى النساء لأن انتشار العنف في بلد ما مرتبط بمخاوف المرأة مقارنة بمخاوف الرجال، وبزيادة حالات العنف الجنسي في بلد ما، فضلاً عن انتشار العنف الجنسي مدى الحياة ضد الشريك الحميم. مع وجود مجموعة من 6٪ إلى 59٪، يجب ألا تشعر النساء بالخوف أكثر من الوقوع ضحية للعنف الشخصي، على الأرجح تسمع النساء وتعرف عن العنف ضد النساء الأخريات، وهذه المعرفة كافية لغرس الخوف في كل النساء، بغض النظر عن تجاربهن الشخصية. 

 الصمت وانتشار الأوبئة 

في معظم البلدان، لا تتحدث العديد من النساء المعنفات عن العنف من شركائهن، وثلث النساء اللواتي تعرضن للإيذاء الجسدي من قبل شريك لم يخبرن أحداً عن العنف، مقارنة بحوالي 13٪ و 61٪ عنف جسدي للنساء مثل كدمات وحروق وكذلك كسور وفقدان الأسنان في مناطق أخرى في العالم، يخبرون شخصًا ما، عادةً من العائلة أو الأصدقاء، أن هناك أيضًا العديد من النساء اللائي يتعرضن للإيذاء الجنسي من قبل شركائهن، خاصة إذا أردن أن يستخدمهن أزواجهن مع الواقي الذكري وهذا الطلب تم رفضه عمدًا من قبل الشريك لنشره. الصداع المزمن في الجسم وما إلى ذلك أمراض واضطرابات الجهاز الهضمي أمراض القلب والأوعية الدموية أو الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي مثل مرض نقص المناعة المكتسب. 

مقالات ذات صلة

قد يهمك

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى