أسئلة عن استقلال لبنان واجوبتها بالتفصيل!

أسئلة عن استقلال لبنان فقد مر 100 عام منذ الأول من أيلول 1920، عندما أعلن الانتداب الفرنسي على لبنان وسوريا قيام دولة لبنان، الكيان اللبناني قديم جدا مثل مصر وبلاد ما بين النهرين، ربما أزمة الكيان اللبناني ليست فريدة من نوعها، سواء في العالم العربي أو في الشرق الأوسط، وفي مقالنا عبر موقع بسيط نطلعك علي أسئلة عن استقلال لبنان في شكل فقرات تطلعك علي تاريخ النضال اللبناني عبر التاريخ.

تاريخ ما قبل لبنان الكبير

في حين أن الحقائق التاريخية هي نفسها، إلا أن هناك تفسيرات مختلفة ومتضاربة، ومنذ قيام لبنان الكبير، كانت هناك خلافات بين اللبنانيين حول تخطيط الجمهورية اللبنانية بأكملها. ومع ذلك، لم تمنع الخلافات السياسية والأيديولوجية من أن يعيش قرنًا كاملاً بين العصر الذهبي والسلام والحرب والهيمنة، وهي الآن على شفا انهيار غير مسبوق في قرنها الأول.

س: تحدث عن تاريخ الوجود البشري في لبنان

  • إن تاريخ الوجود البشري في لبنان طويل جدًا، مثل تاريخ المصريين والفراعنة والآشوريين والآراميين والكلدان والسومريين والفرس واليونانيين وشعوب الجزيرة القديمة، من فينيقي إلى مردة في جبل لبنان. وبعد الفتح العربي أصبحت إمارة لبنان تحت حكم السلطنة العثمانية.

س: تحدث عن تقسيم الشرق الأوسط بعد هزيمة السلطنة

  •  أثناء الحرب العالمية أولاً، اتفقت بريطانيا وفرنسا على تقسيم الشرق الأوسط بعد هزيمة السلطنة، وظهرت مجموعة من الدول الحديثة في اتفاقية سايكس بيكو، وعد بلفور، واتفاقية الأنجلو الحجاز، بما في ذلك لبنان الكبير.
  • تغيرت ديمغرافية لبنان منذ القرن السابع الميلادي، مع المسيحيين، وخاصة الموارنة، وبعدهم الدروز في الجبال، بينما أصبح مبدأ السلام الساحلي هو الطائفة الإسلامية المهيمنة، وكان جبل لبنان في خلاف دائم، وتوسع وانحسر في الشرق، لذا وصل كيانها السياسي إلى شمال سوريا وتراجع إلى ما هو الآن شمال لبنان. 
  • لذلك أصبح أكبر وأصغر بحسب المرحلة، حتى وصول الدولة العثمانية وطرد المماليك، أصبح جبل لبنان إمارة يقودها الدروز والموارنة لمدة ثلاثة قرون، مع حربين أهليتين جبليتين في 1840 و 1860 بعد ذلك، أعلنت القوى العظمى المتصرفية. جبل لبنان، المتمتع بالحكم الذاتي عن السلطنة العثمانية، أو المعروف باسم لبنان الصغير، والذي كان أول كيان لبناني يستحوذ على اعتراف دولي في التاريخ الحديث، لكن بدون بيروت وطرابلس ووادي البقاع.

س: تحدث عن لبنان تحت حكم الإمبراطورية العثمانية

  • كان لبنان الصغير تحت حصار الإمبراطورية العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى، مما أدى إلى تجويع شعبه، مع تدمير ثلث السكان ونفي ثالث. بعد هزيمة الحلفاء والعرب لتركيا، أعطت فرنسا الخيار للبنان الصغير بين نيل الاستقلال عبر الحدود، أو توسيع المنطقة لتشمل بيروت والساحل والجنوب والبقاع، فاختارت حكومة جبل لبنان لتوسيع الحدود، تم إعلان نيو ساوث ويلز في 1 سبتمبر 1920.

س: تحدث عن استقلال لبنان والانتداب الفرنسي؟ 

في عام 1926، تبنى السياسيون اللبنانيون دستوراً مشابهاً للدستور الفرنسي، لكنه مدمج في نظام طائفي، والذي أنذر بصراعات مستقبلية، لم يكن علمانياً ولا فيدرالياً، وفتح الباب للتأثير الخارجي بعد الاستقلال. 

على مدى عقدين من الزمن، استفاد اللبنانيون بلا شك من التنظيم الإداري والثقافي الفرنسي.

س: الاختيارات اللبنانية ومعادلة الاستقلال عام 1943 

ومع ذلك، فإن البرجوازية اللبنانية المسيحية الإسلامية، التي تشكلت في ظل الانتداب الفرنسي، أرادت لبنان أكبر لتحقيق الاستقلال الوطني وصاغت معاهدة وطنية على أساس قاعدتين. 

ربما كانت هذه الاختيارات اللبنانية، ومعظمها من المسيحيين، نتيجة تحول لبنان من كيان جبل لبنان إلى الدولة اللبنانية الكبرى عام 1920، حيث لعبت البرجوازية الحاكمة الشعار اللبناني ذي الوجه العربي لإرضاء الطرفين، بدلاً من الاتحاد الدستوري الكلاسيكي. .

ثورة الارز في لبنان 2005 وعواقب تلك الثورة

بعد عام 2000 تحركت المعارضة والمجتمع المدني والشتات اللبناني على عدة محاور ضد الاحتلال السوري، وتمكنت الولايات المتحدة واللبنانيين في الغرب من استحداث القرار الدولي 1559 الذي يطالب بانسحاب قوات الأسد من سوريا ولبنان، يرد حزب الله على اغتيال الرئيس الأسبق رفيق الحريري.

المظاهرات توحد كل معارضة طائفية وردت ثورة الأرز بمظاهرات حاشدة شكرت الأسد وحشدت أكثر من مليون مواطن، فتدخلت الولايات المتحدة وفرنسا ودعتا النظام إلى مغادرة لبنان كما فعل لبنان في نيسان، لكن حزب الله رفض نزع سلاحه ولا يزال يحاول إخضاع لبنان الكبير للحكم الإيراني من خلال الاغتيالات والعمليات الأمنية.

س: تحدث عن انقلاب حزب الله عام 2008 

في أيار / مايو 2008، اجتاح حزب الله بيروت الغربية ذات الأغلبية السنية، وهاجم القرى الدرزية في الجبال، وأطاح بحكومة فؤاد السنيولة، وتعاون مع قطر لاستعادة السلطة في لبنان تحت تأثير الحزب.

تم قمع ثورة الأرز، إلى جانب إدارة أوباما في الولايات المتحدة، أدى إلى تجميد الملف اللبناني الاتفاق النووي الإيراني.

س: آثار الربيع العربي و”حزب الله” 

منذ عام 2011، حوّل حزب الله لبنان إلى قاعدة رئيسية للانتشار الإيراني في المنطقة، ومن هنا انخرط في حروب إقليمية في سوريا والعراق واليمن، وأثر على فنزويلا وأركان أخرى من العالم، محوّلًا الدولة الصغيرة إلى ساعدت دولة فرنسية في عام 1920 في إنشاء منطقة جغرافية استخدمت الحزب لإجراء عمليات عسكرية أدت المشاكل الأمنية والمالية في جميع أنحاء العالم إلى جر هذا البلد متعدد الطوائف إلى أزمة دولية، مما جعله في مواجهة العالم العربي والغرب.

توابع ثورة أكتوبر 2019 

في تشرين الأول 2019، اندلعت ثورة شعبية واسعة بين القطاعات في بيروت ومعظم المدن اللبنانية، رافضة جميع الطبقات السياسية منذ عام 1943 وطالبت بإسقاط النظام بأكمله. فواجهه حزب الله وقمعه، لكن نيران الثورة لم تنفجر، وسقط لبنان تحت غيمة كورونا في 2020، كما تدهور الاقتصاد، وفي 4 آب (أغسطس) دمر انفجار المرفأ نصف بيروت وانفجرت مشاعر المواطنين اللبنانيون ما زالوا يحتفظون بحزب الله على صدورهم، والعالم يركز على فيروس كورونا ومشاكله، والعرب يواجهون إيران في بيوتهم.

خاتمة:

أسئلة عن استقلال لبنان كان موضوع مقال اليوم، فلبنان من الدول العربية ذات التاثير القوي في المنطقة، ومر علي مدار تاريخها العديد من الثورات والمواجهات الطائفية، نتمني ان نكون أطلعناك علي ملخص موجز لكل مراحل الصراع في دولة لبنان.

قد يهمك

هل كان هذا الموضوع مفيدا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى